in

كيفية الحصول على قلب صحي باستخدام أوقات الوجبات الثابتة

نعلم جميعاً أن الأكل الصحي هو عادة يجب عليك اتباعها في حياتك اليومية. ومع ذلك، يمكن أن تلعب أوقات وجباتك دوراً مهماً في صحتك. تابع القراءة لمعرفة سبب حاجتك إلى الاهتمام بما تأكله ومتى تأكل أيضاً.

كيف تؤثر أوقات الوجبات غير المنتظمة على صحة قلبك؟

تتبع أجهزة الجسم المختلفة ساعاتها. ما يعنيه، هو أن الأطعمة المختلفة ستتفاعل مع جسمك بشكل مختلف اعتماداً على وقت تناولها. على سبيل المثال، في المساء يجد جسمك صعوبة في تكسير الجلوكوز (السكر) مقارنةً به في وقت سابق من اليوم. وبالمثل، فإن تناول وجبة خفيفة نشوية بعد وجبتك يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 45٪.

حتى الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات والبقوليات ومنتجات الألبان يمكن أن تكون أكثر فعالية في أوقات معينة من اليوم. الأكل الصحي هو الخطوة الأولى لتحسين صحة قلبك، لكنك ستكون أكثر استعداداً لمنع المضاعفات الصحية من خلال تحديد جدول للوجبات.

ما هي أوقات الوجبات الموصى بها لصحة القلب؟

خلال يومك، يمكنك اختيار اتباع روتين الإفطار والغداء والوجبات الخفيفة والعشاء. ومع ذلك، يمكنك أيضاً التفكير في توزيع وجباتك على مدار اليوم بحصص أصغر. إليك كيفية تقسيم وجباتك أثناء النهار من أجل صحة القلب.

  • الإفطار: يجب أن تحاول تناول وجبة الإفطار في غضون ساعة واحدة من الاستيقاظ. بهذه الطريقة يمكنك تجنب تناول الأطعمة المقلية أو السكرية قبل الغداء. تشمل أطعمة الإفطار الصحية الحبوب والتوت والحبوب الكاملة وما إلى ذلك.
  • الغداء: يجب أن يكون غدائك مثالياً بين 4-5 ساعات بعد الإفطار. يجب أن يكون الوقت المثالي لتناول الغداء هو الثانية بعد الظهر. يجب أن تشمل وجبة غداء صحية الخضار والفواكه في وجبتك لصحة القلب.
  • الوجبات الخفيفة: يتناول معظم الناس وجبة خفيفة بين الغداء والعشاء لأنه ليس من الممكن دائماً تناول العشاء بعد 4-5 ساعات من الغداء. تشمل بعض خيارات الوجبات الخفيفة الصحية للقلب عصائر الفاكهة والمكسرات والبذور الزيتية والخضروات الليفية.
  • العشاء: لا ينبغي أن يكون العشاء وجبة خفيفة لأنه يمكن أن يؤدي إلى تناول وجبة خفيفة في منتصف الليل. من ناحية أخرى، تكون ثقيلة جداً لأنها قد تزعج نومك. يمكن أن يشمل العشاء الصحي أيضًا اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج والأسماك.

كيفية التخطيط لجدول مواعيد الوجبات واتباعه

لا توجد قواعد صارمة وسريعة تحتاج إلى اتباعها أثناء التخطيط لوجباتك. ومع ذلك، فإن جسمك يتبع إيقاعاً يومياً، وهذا هو السبب في أن وجباتك تحتاج إلى اتباع روتين أيضاً:

  1. خصص وقتاً في جدولك لتناول وجبتك دون تشتيت انتباهك بالعمل. ليست هناك حاجة لإجبار وجبتك على احتواء وجبتك في وقت لا يمكنك فيه تناول الطعام بسلام.
  2. بمجرد وضع جدول، حاول الالتزام به قدر الإمكان، سيساعد ذلك جسمك أيضًا على معرفة متى تتوقع الطعام والتكيف مع الروتين.
  3. احتفظ بخيارات الوجبات الخفيفة الصحية في متناول يدك حتى لا ينتهي بك الأمر باختيار خيارات غير صحية.
  4. لا ينصح بتناول وجبات صغيرة على مدار اليوم لمرضى السكري لأن مستويات الأنسولين قد لا تنخفض على الإطلاق.
  5. لا تأكل لإشباع عواطفك، كل لإرضاء جوعك. يمكن أن يؤدي إلى عادات غذائية غير منتظمة تؤثر على صحة قلبك.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply