in

علاج التهاب الشعب الهوائية التحسسي

بشكل عام ، إذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية التحسسي، يمكن أن تستمر الأعراض لعدة أشهر. إذا لم تطلب المساعدة الطبية على الفور، فقد يؤدي ذلك إلى أمراض تنفسية خطيرة. عندما تلاحظ الأعراض لبضعة أيام، يجب عليك دائماً استشارة أطباء الحساسية.

علاج التهاب الشعب الهوائية التحسسي

فيما يلي بعض العلاجات لأعراض التهاب الشعب الهوائية التحسسي:

  1. موسعات القصبات هي أدوية تعمل على إرخاء العضلات حول الشعب الهوائية. ونتيجة لذلك، تتسع المسالك الهوائية، مما يجعل التنفس أسهل. يتوفر كل من موسعات الشعب الهوائية قصيرة المفعول وطويلة المفعول. في حين أن الأول يحل الأعراض بسرعة، فإن التأثيرات لا تدوم طويلاً. والأخير لا يتصرف بسرعة؛ ومع ذلك، فإن الآثار طويلة الأمد. يمكن للأفراد تناول موسعات الشعب الهوائية من خلال جهاز الاستنشاق بالجرعات المقننة.
  2. تستخدم الستيرويدات لعلاج التهاب الشعب الهوائية التحسسي لأنها تقلل من التهاب القصبات الهوائية. لذلك، فهو يقلل من السعال ويسهل تدفق الهواء. على الرغم من أن الستيرويدات تُعطى عن طريق الوريد أو عن طريق الفم، إلا أن الطبيب سيقوم بإعطائها من خلال جهاز الاستنشاق في حالة التهاب الشعب الهوائية.
  3. يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب الشعب الهوائية التحسسي الشديد من انخفاض مستويات الأكسجين في الدم لأن هذه الحالة المزمنة تتداخل مع تدفق الأكسجين إلى الرئتين وخارجهما. في هذه الحالة، قد يصف الطبيب العلاج بالأكسجين لإعادة مستويات الأكسجين إلى وضعها الطبيعي.
  4. يمكن للأفراد تناول دواء حال للبلغم إما عن طريق الفم أو من خلال البخاخات (جهاز يحول الدواء السائل إلى رذاذ. هذا الدواء يجعل المخاط أرق وأقل لزوجة، مما يسهل طرد المخاط من الرئتين أثناء السعال.
  5. تشمل فصول إعادة التأهيل الرئوي تمارين التنفس تحت الإشراف. تنشر هذه الفصول الوعي بطرق تقليل التعرض لمسببات الحساسية التي قد تؤدي إلى ظهور أعراض التهاب الشعب الهوائية التحسسي.

العلاجات المنزلية لالتهاب الشعب الهوائية

علاج هذه الحالة أكثر تعقيداً ويتطلب تغييرات أساسية في نمط الحياة. ألقِ نظرة على الخطوات التي يمكن للأشخاص اتخاذها في المنزل لتقليل آثار التهاب الشعب الهوائية التحسسي:

  • يمكن لبعض الفوائد الغذائية أن تقطع شوطاً طويلاً في الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي. يمكن أن يكون لاستهلاك الزنجبيل في شكله الخام أو إضافته إلى الشاي تأثير مضاد للالتهابات ضد التهابات الجهاز التنفسي. يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات يمكن أن تعزز المناعة.
  • يساعد استنشاق البخار على تفتيت المخاط وطرده بسهولة. يساعد الماء الساخن أيضًا على استرخاء العضلات من التوتر أثناء السعال.
  • يعمل المرطب على ترطيب الهواء، مما قد يؤدي إلى تفكيك المخاط وتسهيل طرده.
  • اشرب الكثير من الماء للمساعدة في الحفاظ على المخاط رقيقًا.
  • يمكن أن يسبب التهاب الشعب الهوائية التحسسي أيضاً التهاباً في الحلق. لذلك، فإن الغرغرة بالماء المالح تخفف من أي إزعاج.
  • الإقلاع عن التدخين وتجنب التدخين السلبي لتحسين صحة رئتيك وتقوية جهاز المناعة لديك.
  • الحصول على الكثير من الراحة.
  • اتبع نظاماً غذائياً صحياً غنياً بالعناصر الغذائية والمعادن.
  • اغسل يديك جيداً، خاصة قبل الأكل وبعده. تجنب لمس عينيك وفمك وأنفك بأيدٍ غير مغسولة.
  • تأكد من حصولك على لقاح الأنفلونزا والالتهاب الرئوي.
  • تمرن يومياً لتحسين أداء رئتيك.
  • ارتدِ قناعاً يغطي فمك وأنفك لتقليل التهاب مجرى الهواء وتقليل التعرض للمهيجات التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب الشعب الهوائية التحسسي.
  • تجنب المثيرات، مثل الحيوانات الأليفة وحبوب اللقاح والغبار، إذا كنت تعاني من الحساسية أو الربو.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply