in

فوائد الشمس وأضرارها

الشمس مصدر التفاؤل والبهجة والسعادة وأشعتها الذهبية تبعث في النفس الأمل في المستقبل والإقبال على الحياة بمجرد رؤيتها يزول التعب والإرهاق وتتحسن صحة الإنسان والشمس تؤثر تأثيراً مباشراً على الجلد وغدده وعلى الشعر وبصيلاته وعلى الخلايا العصبية والأوعية الدموية.

ينعكس جزء من أشعة الشمس التي تلامس جلدنا وبعضها يمتص في الطبقات العليا للجلد بينما هناك أشعة منها تخترق طبقات الجلد الداخلية و يلعب لون الجلد دوراً كبيراً في كمية انعكاسه فالبشرة البيضاء تعكس أشعة الشمس بكمية أقل من البشرة السمراء.

تخترق الأشعة الحمراء والأشعة تحت الحمراء الجلد إلى الطبقات الداخلية فتوسع الأوعية والشرايين ويزداد تدفق الدم فيها فيتورد الوجه ويكتسب لوناً جميلاً أما الأشعة فوق البنفسجية الضارة تمتص بالعادة من الخلايا العليا وتكوّن صباغاً أسوداً في البشرة لتحمي البشرة من دخول هذه الأشعة الضارة إلى طبقات أعمق وإحداث الضرر فيها.

ما تأثير الشمس على أعضاء جسمنا؟

للشمس تأثير على معظم أعضاء جسمنا ومنها:

تأثير الشمس على الجلد وغدده

تنشط الشمس غدد الجلد وتحفزها على المزيد من الإفراز منها الغدد العرقية التي تفرز العرق السام والغدد الدهنية التي تخلص الجسم من الدهون وبالتالي فالشمس مفيدة للناس المصابين بمرض الكلى فهي من خلال العرق تصرف الماء الزائد والأملاح الضارة وتعالج أمراض النقرس والروماتيزم وعن طريق الجلد تزيد عملية التنفس عند تعرضه للشمس وهذا يريح الرئتين ويخفف عنها.

كما تنشط الشمس الدورة الدموية وذلك النشاط يمد الجسم بالغذاء اللازم وتأخذ الأنسجة حاجتها منه مما يساعد في التئام الجروح بسرعة ويحدث الشفاء في وقت قصير.

فائدة الشمس للجهاز العصبي

إنّ أعصاب الجلد تتصل بأعصاب الأعضاء الداخلية وبتعرض الجلد وأعصابه لأشعة الشمس ينشط عمل هذه الأعضاء بسبب نشاط دوران الدم.

تأثير الشمس على الحالة النفسية

عند رؤية الشمس وأشعتها يشعر الإنسان بالتفاؤل والبهجة وتزول الأفكار السوداوية والسلبية عنده فيقبل على الحياة بحماس وأمل أكبر وتتعزز ثقته بنفسه والشمس تحسن أيضاً من شهية الإنسان فيأكل أكثر عند وضع المائدة ويستمتع بالطعام أكثر وهذا يعطيه المزيد من السعادة والرضا والفرح.

فائدة الشمس للعظام

الفيتامين المهم للعظام هو الفيتامين D وهو موجود في الخلايا الدهنية ويتحرر من الجلد بمجرد تعرضه للشمس حيث يتحول إلى صورة فعالة ومفيدة للجسم فالشمس أثبتت فعاليتها وفائدتها للأطفال المصابين بمرض الكساح وتعالج العظام اللينة عند الكبار والبالغين.

متى يجب أن نتعرض للشمس؟

نحن نتعرض لها في كل وقت وفي كل فصل وفي كل حين ويفضّل التعرض لأشعة الشمس في فصل الربيع الجميل لأنها متوسطة الحرارة وذات أشعة لطيفة وأكثر الأوقات ملاءمة للتعرض لأشعة الشمس هي قبل التاسعة صباحاً وبعد الرابعة عصراً.

ويجب أن تتناسب مدة تعرض للشمس مع شدتها وقوتها حيث يجب التخفيف من التعرض لها في فصل الصيف الحار والحارق.

ما هي أضرار الشمس؟

لقد استعرضنا سابقاً فوائد أشعة الشمس ولكن أيضاً للشمس أضرار عديدة منها:

  1. التعرض للشمس لفترات طويلة يحدث التهابات في الجلد وتهيج وأحياناً حروق من الدرجات الأولى وقد يكون مؤلماً في بعض الأحيان.
  2. قد يصاب الشخص المعرض لأشعة الشمس القوية وخاصة عند تعريض رأسه وعنقه لضربة الشمس وهي تسبب صداع كبير واحمرار في الوجه وآلام وتشنجات عضلية وقد تسبب التهاب السحايا.

لذلك لابد من رد أشعة الشمس عن الجسم في حال التعرض الكبير لها ولأوقات طويلة وذلك بارتداء القبعات والنظارات الشمسية وحمل المظلات التي ترد هذه الأشعة ويجب أيضاً الابتعاد عن تناول الأدوية التي تسبب حساسية من الشمس كالمسكنات والمضادات الحيوية وحبوب التنويم وفي حال تعاطيها أو تناولها يجب تجنب أشعة الشمس قدر الإمكان.

Report

Written by Carla Obied

What do you think?

Leave a Reply