in

فوائد شرب الشاي

فوائد الشاي واسعة النطاق، لذلك إذا كنت تبحث عن ميزة معينة، فمن المهم أن تعرف الفرق بين شاي الأعشاب والشاي الأخضر والشاي الأسود وأنواع الشاي الأخرى ذات النكهات.

فوائد الشاي التقليدية

يأتي الشاي التقليدي من نبات كاميليا سينينسيس، هناك أربع فئات فقط من الشاي التقليدي: أخضر، أسود، أولونغ، وأبيض.

الفرق بين كل شاي هو درجة أكسدة الأوراق أو تخمرها، عادةً ما تكون أوراق الشاي شديدة التأكسد أغمق أو أكثر احمراراً والشاي الأقل تخمراً يكون أفتح أو أكثر خضرة، عادة ما يحتوي الشاي التقليدي على مادة الكافيين.

الشاي الأخضر

يعتقد عشاق الشاي الأخضر أنه يمكن استخدامه لمنع أو علاج السرطان، وخفض الكوليسترول، والوقاية من أمراض القلب، وتحسين الأداء العقلي، وخفض ضغط الدم، ومنع تسوس الأسنان، وزيادة فقدان الوزن، على الرغم من أن الأبحاث العلمية أظهرت دعماً محدوداً لهذه الفوائد.

الشاي الأسود

الشاي الأسود التقليدي هو النوع الأكثر شعبية من الشاي في جميع أنحاء العالم، وله أشكال وأنواع عديدة.

مثل الشاي الأخضر، يحتوي الشاي الأسود على مادة البوليفينول بما في ذلك مادة الكاتيكين والفلافونويد والعفص، ربط الباحثون بين استهلاك مركبات الفلافونويد والنتائج الصحية الهامة.

الخلاصة: الشاي الأسود غني بالمركبات النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة، وللاستفادة الكاملة من الفوائد الصحية للشاي الأسود، استخدم الأوراق السائبة (بدلاً من أكياس الشاي) ولا تضيف الحليب أو السكر.

شاوي أولونغ (الشاي الصيني الأسود)

إذا كنت تفضل شاياً أغنى بقليل من الشاي الأسود، جرب شاي أولونغ، ستحصل على حوالي 30 ملليجرام من الكافيين لكل كوب (أقل من القهوة)، على الرغم من أن الكافيين في فنجان الشاي الخاص بك سيختلف بناءً على عدد من العوامل ط، بما في ذلك وقت التحضير.

الشاي الصيني الاسود، مثل الشاي الأخضر، معروف بكونه مفيداً لفقدان الوزن، أظهرت بعض الأدلة العلمية أن تناول أولونغ قد يساعد في تقليل الدهون في الجسم لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من زيادة الوزن أو السمنة، ويعتقد أيضاً أن الشاي له خصائص مخفضة للكوليسترول؛ أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنه يمكن أن يقلل من مستويات الدهون الثلاثية.

غالبًا ما يوصف شاي أولونغ بتأثيراته المفيدة في حرق الدهون، ومع ذلك ضع في اعتبارك أن مجرد شرب الشاي الصيني الاسود – دون تغيير عوامل نمط الحياة الأخرى – ليس من المرجح أن يكون له تأثير كبير أو ملحوظ على صحتك بشكل العام.

شاي Pu-erh

كان شاي Pu-erh شائعاً في الصين منذ آلاف السنين وأصبح مؤخراً أكثر شعبية في مناطق أخرى من العالم، على عكس أنواع الشاي الأخرى  يتم تخمير Pu-erh وضغطه في أشكال ثم يوضع تحت رطوبة عالية قبل أن يصبح جاهزًا للاستهلاك، معظم أنواع شاي Pu-erh لها رائحة نفاذة مميزة.

يدعي عشاق هذا الشاي أن له خصائص طبيعية لفقدان الوزن وإزالة السموم، يعتقد بعض الناس أيضاً أنه يمكن أن يعزز الوضوح العقلي ويخفض نسبة الكوليسترول، قد يوفر الكافيين الموجود في شاي Pu-erh فوائد فقدان الوزن والوضوح العقلي التي يعاني منها بعض شاربي الكافيين، على الرغم من أن Pu-erh يحتوي على نسبة أقل من الكافيين من أنواع الشاي التقليدية الأخرى، أظهرت بعض الدراسات وجود صلة بين استهلاك Pu-erh وانخفاض الدهون في الجسم وانخفاض مستويات الكوليسترول ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

الشاي الأبيض

إن الشاي الأبيض هو شاي تقليدي يعود تاريخه إلى القرن العاشر في الصين، على عكس أنواع الشاي الأخرى، لا يتم تسخين الشاي الأبيض أو أكسدته، لذلك يظل غير معالج إلى حد كبير، بينما كان الشاي الأخضر والشاي الأسود موضوعاً للعديد من الدراسات الصحية، لم تتم دراسة الشاي الأبيض كثيراً، ومع ذلك فقد وجدت الأبحاث أن مستخلص الشاي الأبيض له خصائص مقاومة للدهون وقد يساعد في تكسير الخلايا الدهنية.

تظهر الدراسات القديمة أن خصائص الشاي الأبيض يمكن أن تكون مفيدة في السيطرة على السمنة.

فوائد شاي الاعشاب

يختلف شاي الأعشاب وشاي الفاكهة عن الشاي التقليدي، تقل احتمالية احتواء هذه الأصناف على مادة الكافيين. كما قد تتخيل من اسمه، يتم إنتاجهم من الأعشاب أو الفاكهة المجففة، قد توفر الأعشاب المختلفة مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.

الآثار الجانبية لتناول الشاي

مثل أي طعام أو عشب أو مكمل آخر، يمكن أن يكون للشاي آثار جانبية ومخاطر، لا سيما لدى الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية أو الذين يتناولون أدوية معينة.

1- القلق: اعتماداً على محتوى الكافيين في فنجان الشاي الخاص بك، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الشاي إلى نفس الآثار الجانبية للقهوة، وهي الشعور بالقلق والعصبية.

2- الغثيان: الآثار الجانبية لشرب الشاي الأخضر على وجه الخصوص قد تشمل الغثيان واضطراب المعدة لدى بعض الناس، قد يسبب الكافيين الموجود في الشاي الأخضر أيضاً العصبية ومشاكل النوم.

3- احمرار وانتفاخ: قد يسبب شاي البابونج احمراراً أو تورماً لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية أو حساسية تجاه النبات (خاصة أولئك الذين لديهم حساسية من عشبة الرجيد أو الأقحوان).

4- مشاكل الجهاز الهضمي: في حين يبدو أن الكركم من التوابل الرائعة، إلا أن هناك عيوباً أيضاً، قد تسبب الجرعات العالية أو الاستخدام طويل الأمد للكركم مشاكل في الجهاز الهضمي.

أسئلة شائعة حول الشاي

1- هل من الآمن شرب الشاي كل يوم؟

كان الشاي مشروباً شائعاً لعدة قرون، ويفتخر بالعديد من الفوائد الصحية المحتملة عند تناوله باعتدال، بالنسبة لكثير من الناس، يعتبر تناول أكواب قليلة من الشاي يومياً طقساً صحياً، ومع ذلك يمكن أن يؤدي محتوى الكافيين في الشاي إلى آثار جانبية محتملة لذا كن على دراية بالآثار السلبية المحتملة لتناول الكثير من الشاي المحتوي على الكافيين.

2- أي نوع من الشاي هو الأكثر صحة؟

في حين أن الشاي الأكثر صحة بالنسبة لك يعتمد على احتياجاتك الصحية، غالباً ما يوصف الشاي الأخضر بأنه أحد أصح أنواع الشاي، ولكن لا تزال الأبحاث حول الشاي الأخضر محدودة، ومن المحتمل أن يساعد في خفض الكوليسترول وفقدان الوزن والوظيفة الإدراكية.

3- ما هو أفضل وقت لشرب الشاي؟

إذا كنت تتناول الشاي المحتوي على الكافيين، فإن أفضل وقت للشرب يكون في الصباح أو بعد الوجبات للاستفادة من الآثار الصحية.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply