in

حمامات الساونا تحت الحمراء

أصبحت حمامات البخار التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء شائعة في الصالات الرياضية والمنتجعات الصحية وأماكن العافية الأخرى حول العالم، يجد الكثير من الناس أن حمامات البخار التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء توفر تجربة أكثر راحة من حمامات الساونا التقليدية حيث يظل الهواء المحيط بارداً وجافاً، قد توفر حمامات البخار بالأشعة تحت الحمراء بعض الفوائد الصحية، لكن هذه الادعاءات لا تدعمها دائماً أدلة علمية قوية.

قد تجد أن الساونا التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء يمكن أن تكون تجربة ممتعة ومريحة، وعلى الأقل من المحتمل أن تستفيد من تخفيف التوتر على المدى القصير أثناء الحصول على جرعة صحية من الرعاية الذاتية.

ما هي ساونا الأشعة تحت الحمراء؟

تعمل حمامات البخار بالأشعة تحت الحمراء على تسخين الجسم مباشرةً بدلاً من تسخين الهواء حول الجسم، غالباً ما توصف هذه الغرف بغرف العلاج الحراري بالأشعة تحت الحمراء لأن عناصر التسخين تعكس الحرارة في شكل ضوء ينبعث مباشرة على الجسم.

في ساونا الأشعة تحت الحمراء، يذهب حوالي 20٪ من الحرارة لتسخين الهواء و 80٪ الأخرى تسخن جسمك، تخترق هذه الحرارة المشعة الجلد بشكل أعمق من حمامات الساونا التقليدية.

نظراً لعدم تسخين الهواء المحيط بجسمك، غالباً ما تكون حمامات البخار التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء مقبولة أكثر من حمامات الساونا التقليدية الجافة أو الرطبة، عادة ما تكون درجات الحرارة في حمامات البخار بالأشعة تحت الحمراء أقل من ذلك بكثير.

أنواع حمامات البخار بالأشعة تحت الحمراء

الأشعة تحت الحمراء البعيدة هي النوع الأكثر شيوعاً من ساونا الأشعة تحت الحمراء، ولكن تتوفر أيضاً حمامات بخار كاملة الطيف، وتتراوح هذه الأطوال الموجية من الأشعة تحت الحمراء القريبة والمتوسطة إلى البعيدة، يعمل كل نوع من أنواع الطاقة على تدفئة جسمك دون تسخين الهواء من حولك ويقال إنه يوفر فائدة مختلفة.

ومع ذلك، فإن العديد من الفوائد الصحية المنسوبة إلى أنواع مختلفة من حمامات البخار بالأشعة تحت الحمراء هي ادعاءات الشركة المصنعة ولا تدعمها دائماً الأبحاث، لا سيما أي فوائد تتعلق بفقدان الوزن.

تجمع الأشعة تحت الحمراء القريبة بين العلاج بالحرارة والضوء، المعروف أيضاً باسم العلاج بالضوء، والذي يتم امتصاصه أسفل سطح الجلد مباشرةً لتعزيز الشفاء وإعادة الحيوية، يُعتقد أنه الأفضل لالتئام الجروح وزيادة وظائف المناعة.

تستخدم الأشعة تحت الحمراء المتوسطة طولًا موجيًا أطول قليلاً من الأشعة تحت الحمراء القريبة للتغلغل بشكل أعمق في أنسجة الجسم لزيادة الدورة الدموية وإطلاق الأكسجين والوصول إلى المناطق المصابة، يقال إن هذا النطاق يعزز استرخاء العضلات.

الأشعة تحت الحمراء البعيدة تستخدم أطول طول موجي، ينبعث ضوء في نطاق الأشعة تحت الحمراء البعيدة، تشير بعض الأبحاث إلى أن هذا النوع من الطول الموجي يمكن أن يقضي على السموم، ويحفز عملية التمثيل الغذائي، ويقدم فوائد للقلب والأوعية الدموية.

تحافظ ساونا الأشعة تحت الحمراء البعيدة على برودة الهواء المحيط حيث تخترق الطاقة الحرارية الجسم لرفع درجة حرارته الأساسية، بينما يتم تسخين الساونا التقليدية بواسطة الحرارة الكهربائية أو الحطب لتدفئة الصخور والجدران والهواء المحيط.

 الفوائد الصحية لحمامات البخار

هناك عدد لا يحصى من الفوائد الصحية المرتبطة بالساونا بالأشعة تحت الحمراء البعيدة والساونا بشكل عام، قد توفر حمامات البخار بالأشعة تحت الحمراء البعيدة تخفيف الآلام وتقليل التوتر وفوائد الجمال وغيرها من المزايا التي يمكن أن تساعد أولئك الذين يعانون من حالات طبية، فيما يلي سنتوسع في ذكر بعض الفوائد ومدى صحتها علمياً:

1- بشرة أفضل

عادة ما ترتبط الادعاءات حول فوائد الجلد وتقليل السيلوليت وفوائد الجمال الأخرى باستخدام ساونا الأشعة تحت الحمراء البعيدة, في حين أن هذه الفوائد مدعومة بوفرة من الأدلة القصصية، فإن العلم الذي يدعمها غير موجود.

2- تحسين ضغط الدم

يقال إن كل من الأشعة تحت الحمراء البعيدة وأنواع أخرى من الساونا تعمل على تحسين تدفق الدم والدورة الدموية، حيث تظهر الأبحاث الناشئة وجود صلة بين الساونا وانخفاض ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم. لكن الأدلة على عامة السكان لا تزال غير متوفرة.

3- إزالة السموم

يُعتقد على نطاق واسع أن التعرق يساعد على تخليص الجسم من السموم، على الرغم من أن العديد من خبراء الصحة يشيرون إلى أن السموم يتم التخلص منها من الجسم عبر الكبد والأمعاء والكلى، وجدت دراسات البيئة والصحة العامة أن بعض المواد الكيميائية (الزرنيخ والرصاص والزئبق) هي في الواقع مواد بارزة في العرق وتشير هذه النتائج إلى أنه من المحتمل أن يكون هناك بعض المزايا لنظرية العرق للتخلص من السموم.

أظهرت دراسة أخرى أن التعرق المُحرض يبدو أنه طريقة محتملة للتخلص من مادة بيسفينول وهو ملوث كيميائي مرتبط بآثار ضارة على صحة الإنسان.

4- صحة القلب

البحث عن خفض ضغط الدم، وفقدان الوزن، وتخفيف التوتر المصاحب لساونا الأشعة تحت الحمراء البعيدة قاد بعض الباحثين إلى التحقيق في الفوائد المحتملة لصحة القلب أيضًا، وجدت دراسة تبحث في الفوائد الصحية لاستخدام الساونا أجراها باحثون في فنلندا أن الاستخدام المتكرر للساونا كان مرتبطاً بانخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

بحثت دراسة أخرى في العلاقة بين الاستخدام المنتظم لساونا الأشعة تحت الحمراء البعيدة من قبل الرجال المصابين بعوامل الخطر التاجية، خلص الباحثون إلى أن العلاج قدم تحسينات واقترحوا دوراً علاجياً للعلاج بالساونا في المرضى الذين يعانون من عوامل الخطر لتصلب الشرايين.

5- علاج حالات الجهاز التنفسي المزمنة

وجدت دراسة كبيرة نُشرت في المجلة الأوروبية لعلم الأوبئة أن حمامات الساونا المتكررة قد تترافق مع انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الحادة والمزمنة لدى الأشخاص في منتصف العمر وشملت تلك الحالات مرض الانسداد الرئوي المزمن أو الربو أو الالتهاب الرئوي.

6- التخلص من الألم

واحدة من الفوائد لصحية الأكثر ششيوعاً للساونا بالأشعة تحت الحمراء هي تحسين تعافي العضلات بعد التمرين، تشير التقارير القصصية إلى انخفاض الألم والالتهاب بعد التمرين المكثف عندما يتبع التمرين جلسة في الساونا.

7- تخفيف التوتر

هذا مجال آخر حيث أن الادعاءات القصصية جوهرية لكن الأدلة العلمية غير متوفرة، ومع ذلك يمكن لأي شخص استخدم الساونا أن يشهد على حقيقة أن الوقت الذي يقضيه في مكان هادئ بعيداً عن الأجهزة الإلكترونية يجدد شبابه، هذا يمكن أن يشجع ممارسات اليقظة مثل التأمل والتنفس العميق.

8- فقدان الوزن

يعد فقدان الوزن أحد الفوائد الأساسية التي ذكرها العديد من الأشخاص الذين يستخدمون أو يبيعون حمامات البخار بالأشعة تحت الحمراء البعيدة، لسوء الحظ هناك القليل من الأدلة لدعم أي ادعاءات تتعلق بفقدان الوزن أو حرق السعرات الحرارية.

من المحتمل أن يحدث فقدان الوزن عند استخدام ساونا الأشعة تحت الحمراء البعيدة بسبب فقدان وزن الماء من خلال التعرق المفرط، ومع ذلك فإن فقدان الماء ليس فقداناً مستداماً للوزن ويجب عدم الخلط بينه وبين فقدان الدهون.

المخاطر والآثار الجانبية لحمامات البخار بالأشعة تحت الحمراء البعيدة

لاحظ معظم الباحثون الذين يدرسون الفوائد الصحية للساونا التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء البعيدة أن القليل من الآثار الجانبية مرتبطة باستخدامها، ومع ذلك للبقاء في أمان هناك بعض العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار، نذكر منها:

1- الجفاف: من الممكن أن تصاب بالجفاف إذا لم تشرب كمية كافية من الماء، تأكد من شرب الكثير من الماء قبل وبعد الجلسة للبقاء رطباً.

2- الدوار: حتى لو شربت السوائل بشكل صحيح، فقد يحدث الدوار، يوصى بالتحرك ببطء في كل من الساونا وأثناء خروجك لمنع السقوط أو الانهيار.

3- ارتفاع درجة الحرارة: إذا لم تكن معتاداً على استخدام أي نوع من الساونا، فهناك خطر ارتفاع درجة الحرارة، لهذا السبب من المهم إبقاء الجلسات قصيرة عند البدء واستخدم حرارة مخففة، إذا أمكن.

إذا بدأت في الإحساس بأي من هذه الآثار الجانبية، اخرج من الساونا على الفور، اشرب الكثير من الماء ثم تبرد بدش غطس بارد، ضع قطعة قماش باردة فوق رأسك لخفض درجة الحرارة الأساسية، إذا كان قلبك ينبض أو يتسارع وما زلت تشعر بالدوار، فاطلب العناية الطبية الطارئة.

Report

Written by Rama Mohamad

What do you think?

Leave a Reply