in

كيفية الوقاية من السرطان

هل تعلم أنه من خلال تبني تغييرات معينة في نمط الحياة، يمكنك منع خطر الإصابة بالسرطان؟ أظهرت العديد من الدراسات الصلة بين سلوكيات معينة في نمط الحياة والسرطان. الآن السؤال المهم – كيف تبدأ؟ ابدأ بتولي مسؤولية صحتك وقم تدريجياً بإدخال بعض التغييرات التي ستساعدك على تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

ما هو السرطان؟

السرطان مرض خطير يمكن أن يتطور في أي جزء من الجسم. تنمو الخلايا غير الطبيعية بشكل لا يمكن السيطرة عليه في منطقة معينة وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

يتكون جسم الإنسان من تريليونات من الخلايا، وعندما تموت الخلايا القديمة أو تتلف، يتم استبدالها بخلايا جديدة. ومع ذلك، لا تموت الخلايا القديمة في السرطان، وتتشكل خلايا جديدة عند عدم الحاجة إليها. تشكل الخلايا الإضافية أوراماً يمكن أن تغزو الأنسجة المحيطة. بمرور الوقت، يمكن للخلايا السرطانية أن تنتقل عبر الجهاز الليمفاوي أو الدم إلى جزء من الجسم بعيداً عن مكان الورم الأصلي وتتطور أوراماً جديدة.

أسباب الإصابة بالسرطان

يعد عدم الاستقرار الجيني وتلف الحمض النووي من العوامل الرئيسية التي تسبب السرطان. تشمل عوامل الخطر الأخرى عادات نمط الحياة مثل التدخين وتعاطي التبغ وإدمان الكحول.

الإجراءات الوقائية من السرطان

أولاً: تحقق من وزنك

يجب أن تعتني بوزن جسمك. هذا لا يعني بالضرورة أنه يجب عليك تجويع نفسك أو أن تعاني من نقص الوزن. الفكرة هي الحفاظ على وزن مناسب للجسم مع مراعاة طولك ونظامك الغذائي وأسلوب حياتك. تأكد من أن نظامك الغذائي يلبي متطلباتك الجسدية.

ثانياً: تمرن بانتظام

لا يساعدك التمرين على إنقاص الوزن فحسب، بل يحافظ أيضاً على صحة عضلاتك وجسمك. أن تكون في حالة جيدة أمر في غاية الأهمية حتى يكون جهاز المناعة لديك في حالة جيدة ولا تمرض كثيراً. تعمل التمارين المنتظمة على تحسين قدرتك على التحمل وتساعدك على التحكم في تناول الطعام. يكفي أيضاً ممارسة تمرين بسيط مثل المشي / الجري لمدة 30 دقيقة يومياً للحفاظ على لياقتك. تعتبر ممارسة الرياضة من أفضل خيارات أسلوب الحياة لتجنب الإصابة بالسرطان.

ثالثاً: قلل من الأطعمة غير المرغوب فيها

الأطعمة السريعة مصنوعة من مكونات معالجة وقد تحتوي على سعرات حرارية عالية يمكن أن تعرقل صحتك. تساهم الوجبات السريعة أيضاً في زيادة الوزن غير الصحية. تحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية من المواد الحافظة التي يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية مثل الصداع والحساسية. تحتاج أيضاً إلى تجنب المشروبات السكرية التي تزيد من عدد السعرات الحرارية. تشير العديد من الدراسات إلى أن استهلاك الوجبات السريعة يمكن أن يؤدي إلى أشكال مختلفة من السرطان. لذلك ، من المثالي الابتعاد عنها.

رابعاً: تناول الأطعمة المغذية

الأكل الصحي هو أسلوب حياة هذه الأيام. لا يمكن للمرء أن يركز بشكل كافٍ على مدى أهمية تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات. استمر وأضف الخضروات والحبوب الكاملة والبقول والفاصوليا في نظامك الغذائي اليومي. هذه الأطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات اللازمة لصحة الجسم. قم بتضمين منتجات الألبان والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين مثل الدجاج والأسماك في نظامك الغذائي. وفي الوقت نفسه، تجنب تناول الكثير من لحم البقر ولحم الخنزير والضأن حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن هذه اللحوم يمكن أن تسبب سرطان القولون.

خامساً: عدم استهلاك الكحول

بينما تشير العديد من الدراسات البحثية إلى أن بعض المشروبات الكحولية مثل البيرة والنبيذ لها بعض الفوائد الصحية، إلا أن تناولها له آثار سلبية على صحتك. من الناحية المثالية، تحتاج إلى الابتعاد عن استهلاك الكحول لتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply