in

كيف يحدث سرطان البروستاتا وكيف يمكن علاجه؟

يعد سرطان البروستاتا من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً عند الذكور. البروستاتا عبارة عن غدة صغيرة على شكل حبة الجوز تنتج السائل المنوي الذي يغذي الحيوانات المنوية وينقلها.

وبينما ينمو هذا النوع من السرطان ببطء، فإنه يظل محصوراً في غدة البروستاتا فقط.

أعراض سرطان البروستاتا

قد لا تظهر سرطانات البروستاتا أي علامات أو أعراض مبكرة في المراحل المبكرة. ومع ذلك، في مراحله المتقدمة، ينبغي للمرء أن يلاحظ الأعراض التالية:

  • صعوبة التبول
  • فقدان الوزن
  • آلام العظام
  • دم في البول
  • انخفاض القوة في مجرى البول
  • الضعف الجنسي لدى الرجال
  • ألم في الظهر أو الوركين أو الحوض

يبدأ سرطان البروستاتا عندما تطور خلايا البروستاتا تغيرات في حمضها النووي. إذا كان هذا الحمض النووي يوجه الخلايا إلى النمو والانقسام بسرعة أكبر من الخلايا الطبيعية، فإن الخلايا غير الطبيعية ستستمر في العيش بينما تموت الخلايا الأخرى. عندما تتراكم هذه الخلايا غير الطبيعية، فإنها تشكل ورماً، يمكن لهذا الورم أن يغزو الأنسجة القريبة ويصيبها أو ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

أسباب الإصابة بسرطان البروستاتا

بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا تشمل الشيخوخة وهي أكثر شيوعاً عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً. بالإضافة إلى ذلك، اعتماداً على التاريخ العائلي، إذا كان أي قريب بالدم مصاباً بسرطان البروستاتا أو سرطان الثدي، هذا يزيد من خطر إصابتك بالتشخيص.

السمنة هي حالة تتعلق بنمط الحياة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ومن المرجح أن تعود بعد العلاج الأولي. لذلك، الحفاظ على وزن صحي أمر حتمي.

تشمل العوامل الأخرى التي قد تؤثر على خطر الإصابة بسرطان البروستاتا التدخين واستهلاك الكحول والتعرض للمواد الكيميائية وجراحة قطع القناة الدافقة والأمراض المنقولة جنسياً والتهاب البروستاتا.

علاج سرطان البروستاتا

يعتمد علاج سرطان البروستاتا على المرحلة التي يمر بها الشخص. يمكن لأي شخص إجراء استئصال جذري للبروستاتا لإزالة الورم. قد يشمل الإجراء أيضاً إزالة الأنسجة المحيطة والحويصلات المنوية والعقد الليمفاوية القريبة.

يستخدم العلاج الإشعاعي أيضاً لقتل الخلايا السرطانية. عندما ينتشر السرطان إلى أجزاء بعيدة من الجسم، أو إذا عاد بعد الهدوء، يتم استخدام خيارات العلاج مثل العلاج الكيميائي والعلاج الهرموني والعلاج المناعي.

طرق تقليل مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا

ألقِ نظرة على بعض الطرق لتقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا:

  1. تناول طعاماً صحيحاً وتناول طعاماً صحياً. يبدأ هذا بتناول نظام غذائي متوازن يشمل الفواكه والخضروات الخضراء التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات الحيوية.
  2. تمرن يومياً للحفاظ على لياقتك وتحسين صحتك العامة. بهذه الطريقة، يمكنك التحكم في الوزن الذي تريده.
  3. تحدث إلى طبيبك حول زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply