in

ما هي السموم الموجودة في منتجات التجميل الخاصة بك؟

قد لا تفكر ملياً في كريم البشرة الذي تضعه على وجهك، أو محدد العيون الذي تضعه قبل العمل أو الشامبو الذي ترغيه في شعرك. عادةً ما تحتوي هذه المنتجات، التي تبدو آمنة نسبياً من الناحية النظرية، على عشرات المكونات التي يصعب نطقها وحتى تهجئتها أصعب. ولكن ما هي هذه المواد الكيميائية، والتي يمكن اعتبار بعضها سموماً، وماذا تعني لصحتك؟

قمنا بتجميع قائمة ببعض المكونات الأكثر شيوعاً والمنتجات التي يمكنك العثور عليها فيها.

ما هو معطل الغدد الصماء؟

يمكن العثور على المواد المسببة لاضطرابات الغدد الصماء في البيئة أو في المنتجات المصنعة مثل مستحضرات التجميل. وهي تشمل الفثالات والبارابين والتريكلوسان والمعادن السامة.

نظام الغدد الصماء عبارة عن شبكة معقدة من الغدد والأعضاء التي تنتج وتفرز الهرمونات، وتنقل المعلومات الحيوية إلى خلايا مختلفة في الجسم. على سبيل المثال، تدخل الهرمونات إلى مجرى الدم للمساعدة في التحكم في العديد من الوظائف الرئيسية في جسم الإنسان، مثل المزاج والتمثيل الغذائي والتكاثر والهضم وتنظيم النوم وتنظيم نسبة السكر في الدم ونمو العظام والأنسجة.

كما ترى، فإن نظام الغدد الصماء عبارة عن آلة جيدة التزييت وتعمل بسلاسة ما لم تتأثر بعوامل خارجية. المواد المسببة لاضطرابات الغدد الصماء هي مواد كيميائية تتداخل مع كيفية عمل الهرمونات في جسمك، وبشكل أكثر تحديداً، فإنها تخدع جسمك عن طريق محاكاة الهرمونات أو منع الهرمونات الموجودة من العمل بشكل صحيح. يمكن أن يتراوح التأثير بين منع الغدد من إفراز الهرمونات أو تعطيل نقل الهرمونات في مجرى الدم أو منع الهرمونات من الارتباط بمستقبلاتها المقصودة.

عند التعرض لهذه المواد الكيميائية، تكون المواد المسببة لاضطرابات الغدد الصماء ضارة بشكل خاص أثناء الحمل ويمكن أن تسبب مضاعفات في الإنجاب مثل التشوهات التنموية، وفقاً لوكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA). يمكن أن تؤثر أيضاً على الجهاز المناعي والوظيفة العصبية وقد تم ربطها بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

الكيماويات الشائعة في مستحضرات التجميل

فيما يلي بعض المواد الكيميائية الأكثر شيوعاً المضافة إلى مستحضرات التجميل التي يجب أن تكون على دراية بها. هذه ليست قائمة شاملة، ولا يعني هذا أنه يجب عليك التخلص من المنتجات التي تحتوي على هذه المكونات. بدلاً من ذلك، يتم توفير هذه المعلومات لمساعدتك في اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن ما تضعه في جسمك.

  1. البنزوفينون: يضاف البنزوفينون إلى الصابون للحفاظ على الرائحة ومنع الألوان من التلاشي. كما يضاف إلى طلاء الأظافر، كريم الأساس، الشامبو، البلسم، بخاخ الشعر، المرطبات والعطور. تم العثور على بنزوفينون أيضاً على ملصقات مثل أوكسي بنزون وسوليزوبينزون وصوديوم سوليزوبينزون. يُعتقد أن البنزوفينون يسبب اضطراب الغدد الصماء.
  2. مركبات بوتيل: بوتيل هيدروكسيانيسول (BHA) وبوتيل هيدروكسي تولين (BHT) هي مواد حافظة موجودة في منتجات الشفاه، والمكياج، وواقي الشمس، ومزيل العرق، والكريمات والعطور. لا تعتبر الجرعات المنخفضة سامة، ولكن يمكن أن يعمل كل من BHA و BHT كمسببين لاضطرابات الغدد الصماء.
  3. أسود الكربون: أسود الكربون عبارة عن مسحوق يتكون من جزيئات دقيقة من الكربون الأولي. يمكنك العثور على الكربون الأسود في محدد العيون، الماسكارا، طلاء الأظافر، ظلال العيون، أحمر الشفاه، أحمر الخدود وكريم الأساس. يمكن أيضاً إدراج أسود الكربون تحت الأسماء أسود الأسيتيلين أو أسود القناة أو الفرن الأسود أو المصباح الأسود أو الأسود الحراري. أسود الكربون مادة مسرطنة محتملة.
  4. قطران الفحم: قطران الفحم عبارة عن سائل سميك ينتج من احتراق الفحم. يُعرف قطران الفحم بأنه مادة مسرطنة، وهو مزيج من مئات المركبات. يضاف قطران الفحم إلى الشامبو والصابون وصبغات الشعر والمستحضرات وقد يظهر على الملصقات مثل KC 261 أو lavatar أو picis carbonis أو naphtha أو نفتا عالية المذيبات أو نواتج تقطير النفثا أو بنزين B70.
  5. الإيثانولامين: الإيثانولامين هو مواد كيميائية تحتوي على الأحماض الأمينية والكحول. في مستحضرات التجميل، يعمل ثنائي إيثانول أمين (DEA) وثلاثي إيثانولامين (TEA) كمستحلبات وعوامل رغوية ولموازنة مستويات الأس الهيدروجيني. يمكنك العثور عليها في الشامبو والصابون والبلسم والمستحضرات وكريم الحلاقة والكحل والمسكرة وظلال العيون وأحمر الخدود وكريم الأساس والعطور. على الملصقات، ابحث عن DEA أو TEA أو cocamide DEA أو cocamide MEA أو DEA-cetyl phosphate أو DEA oleth-3 phosphate أو lauramide DEA أو linoleamide MEA أو myristamide DEA.
  6. الفورمالديهايد: الفورمالديهايد غاز عديم اللون يضاف إلى مستحضرات التجميل لمنع الميكروبات من النمو. الجزء المربك هو أن مستحضرات التجميل قد تحتوي على الفورمالديهايد دون إدراجها كعنصر نشط. وذلك لأن بعض المواد الحافظة يمكنها أيضاً إطلاق الفورمالديهايد، بما في ذلك Quaternium-15 و DMDM hydantoin و imidazolidinyl urea و diazolidinyl urea و polyoxymethylene urea و sodium hydroxymethylglycinate و bromopol و glyoxal. قد تجد هذه المواد الكيميائية في طلاء الأظافر وجل الشعر والشامبو وصابون الجسم وغسول الجسم.
  7. العطر: قد تبدو هذه الكلمة بريئة، لكنها مصطلح جامع غامض لوصف مزيج من المواد الكيميائية المضافة إلى مستحضرات التجميل لمنحها رائحتها. لا يقتصر الأمر على العطور أو الكولونيا فقط. ستجد العطر مدرجاً في الشامبو والصابون وغسول الجسم ومزيل العرق والغسول وكريم الوجه والمقشر والمكياج. اعتماداً على المواد الكيميائية، يمكن أن يسبب العطر تهيجاً للجلد ويمكن أيضاً أن يكون بمثابة اضطراب في الغدد الصماء.
  8. Homosalate: Homosalate هو أحد أفراد عائلة الساليسيلات، التي تمتص الأشعة فوق البنفسجية لمنع حروق الشمس. تم العثور على Homosalate في مستحضرات التجميل مع حماية SPF، مثل غسول الوجه.
  9. الهيدروكينون: هو عامل مبيض للبشرة موجود في منتجات تفتيح البشرة، والمنظفات، والمرطبات، والبلسم، ومنتجات أظافر الأصابع. يزيل الهيدروكينون بشكل فعال الطبقة العليا من الجلد ، مما يزيد من كمية الأشعة فوق البنفسجية الممتصة من أشعة الشمس.
  10. الرصاص والمعادن الثقيلة: يمكن العثور على المعادن الثقيلة في مستحضرات التجميل، مما أثار مخاوف المستهلكين. يمكن أن تكون المعادن مثل الزرنيخ والكادميوم والرصاص والزئبق سامة، بينما يمكن أن يسبب النيكل والكوبالت والكروم الحساسيات. لا تتم إضافة جميع المعادن الثقيلة عمدا. في الواقع، معظمها نتيجة ثانوية للتفاعل مع المكونات الأخرى. من أمثلة المنتجات التي تحتوي على هذه المكونات أحمر الشفاه وطلاء الأظافر وكحل العيون وكريم الأساس. وفقًا لإدارة الغذاء والدواء، يُسمح باستخدام الزئبق فقط كمادة حافظة في منتجات العيون (أقل من 65 جزءاً في المليون). الرصاص، الذي يمكن العثور عليه في أحمر الشفاه، يقتصر على 10 جزء في المليون.
  11. Methylisothiazolinone (MIT) و Methylchloroisothiazolinone (CMIT): تستخدم هذه المواد الكيميائية بشكل شائع كمواد حافظة في مستحضرات التجميل السائلة لمنع نمو البكتيريا. قد تجدها في الشامبو والبلسم وغسول الجسم وصراخ الحلاقة ومثبت الشعر ومزيل المكياج والصابون السائل والمنظفات.
  12. الميكا: يستخدم هذا الغبار المعدني في أساسات المكياج للحفاظ على اللون وإعطاء تأثير لامع. تُعرف الميكا بأنها الأكثر ضرراً للعاملين في مصانع معالجة الميكا. من المعروف أن الاستنشاق طويل الأمد يسبب مشاكل صحية.
  13. إيزوبروبيل أسيتون ، ميثيل إيثيل كيتون ، ن-ميثيل بيروليدون: تستخدم هذه المذيبات الثلاثة في مزيلات طلاء الأظافر. من المعروف أن التعرض طويل الأمد لأسيتون الأيزوبروبيل يسبب مشاكل صحية، وهناك قلق من أن n-methyl-pyrrolidone هو مادة سامة تناسلية. يمكنك اختيار مزيلات طلاء الأظافر بدون هذه المواد الكيميائية.

Report

Written by yamar saleh

What do you think?

Leave a Reply