in

هل شرب الكثير من الماء ضار؟

الكثير من الأشياء الجيدة يمكن أن تكون في بعض الحالات شيئاً سيئاً، حيث نشرت مجموعة من المتخصصين في الكلى في إسبانيا مؤخراً دراسة في عدد ديسمبر 2022 من مجلة Clinical Kidney Journal، تفيد بأن وفاة أحد الممثلين المشهورين وأيقونة فنون الدفاع عن النفس كانت بسبب “عدم قدرة كليته على إفراز الماء الزائد”.

ماذا يحدث إذا شربت الكثير من الماء؟

على الرغم من أن أجسامنا تتكون من 60٪ من الماء، إلا أن هذه الحقيقة لا تحمينا من الآثار السيئة لتسمم الماء أو الإفراط في الماء – وهي ظاهرة تشرب فيها الماء بشكل أسرع من الكلى التي تقضي على الماء الزائد. ألقِ نظرة على بعض الآثار الجانبية لشرب الكثير من الماء:

  • يحدث نقص صوديوم الدم عندما يكون تركيز الصوديوم في جسمك منخفضاً للغاية. خلال هذه الحالة، يحتفظ الجسم بكمية كبيرة من الماء، مما يخفف من كمية الصوديوم في الدم. تشمل بعض أعراض نقص صوديوم الدم الغثيان والصداع والتعب والارتباك.
  • عندما ينخفض مستوى الصوديوم في جسمك، يدخل الماء إلى الخلية من خلال غشاء خلوي شبه نافذ من خلال عملية التناضح، مما يؤدي إلى تضخم الخلايا ويمكن أن يؤذي عقلك وأنسجتك العضلية وأعضائك.
  • عند شرب الكثير من الماء، يحدث خلل في التوازن بين أيونات البوتاسيوم داخل الخلايا وخارجها، مما يسبب الإسهال والتعرق لفترات طويلة.
  • قد يؤدي الإفراط في شرب الماء إلى زيادة حجم الدم داخل الجسم، مما يؤدي إلى الضغط على الأوعية الدموية والقلب. لذلك، قد يؤدي الإفراط في السوائل إلى حدوث نوبات أو قصور في القلب لدى مرضى غسيل الكلى.
  • كما أن الإفراط في الماء يثقل كاهل الكلى ويؤدي إلى كثرة التبول.

أعراض شرب الكثير من الماء

شرب الكثير من الماء يمكن أن يسبب ضغطاً داخل الجمجمة، أي الضغط المتزايد داخل جمجمتك، والذي يمكن أن يكون قاتلاً. يمكن أن يؤدي الجفاف الزائد إذا لم يتم علاجه إلى أعراض أكثر شدة، مثل النوبات، أو فقدان الوعي، أو الغيبوبة، أو ضعف العضلات، أو التشنجات، أو التشنجات. هذا النوع من ضعف الكلى يمنع الجسم من التخلص من الماء الزائد للحفاظ على توازن الماء.

هناك نوعان من الجفاف:

  1. زيادة تناول الماء: يشير هذا إلى شرب كمية أكبر من الماء يمكن أن تفرزها الكلى عن طريق البول، مما يتسبب في تجمع الماء الزائد في مجرى الدم.
  2. احتباس الماء: يحدث هذا عندما لا يستطيع جسمك التخلص من الماء.

يمكن لبعض الحالات والأدوية أيضاً أن تسبب الجفاف عن طريق جعل جسمك يحتفظ بالسوائل. وتشمل هذه أمراض الكبد، ومشاكل الكلى، وفشل القلب الاحتقاني، والسكري غير المنضبط، والهرمون المضاد لإدرار البول غير المناسب.

رياضيو التحمل الذين يشاركون في سباقات الماراثون أو سباقات الترياتلون، وراكبو دراجات التحمل، والتجديف، والمتنزهون، والأفراد الذين ينغمسون في نشاط بدني عالي الكثافة، يشربون الكثير من الماء قبل الحدث وأثناءه. لذلك، هم أكثر عرضة للإصابة بالجفاف.

كيف نمنع الجفاف؟

من الضروري أن تبقى رطباً لأن عمل جميع أنظمة الجسم الرئيسية يعتمد على الماء. ينظم تناول الماء الكافي درجة الحرارة ويمنع الإمساك ويطرد الفضلات ويؤدي جميع الوظائف المهمة.

تختلف احتياجات المياه حسب الجنس والعمر والموقع الجغرافي والطقس ومستوى النشاط البدني والصحة العامة. في الشخص السليم، يمكن أن يحدد لون البول حالة الترطيب. يعد اللون الأصفر الباهت مؤشراً جيداً. يعني اللون الداكن أنك بحاجة إلى المزيد من الماء والبول عديم اللون يعني أنك تعاني من زيادة في الماء.

ألقِ نظرة على الطرق التالية التي يمكنك من خلالها علاج الجفاف الزائد:

  • قلل من تناول السوائل.
  • أوقف الأدوية التي تسبب المشكلة.
  • عالج الحالات التي تسبب الجفاف.
  • استبدال الصوديوم في الحالات الشديدة.
  • إذا كنت تعاني من مرض السكري أو مشاكل في الكلى ، فاستشر طبيبك لمعرفة الكمية الكافية من الماء التي يجب أن تستهلكها.
  • يمكن لرياضيي التحمل قياس وزنهم قبل السباق وبعده لتحديد فقدان الماء من أجسامهم حتى يتمكنوا من تعويضه دون التعرض لخطر الإصابة بفرط السوائل.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply