in

هل يمكنك العيش بدون بنكرياس؟

هناك 78 عضواً معروفاً في جسم الإنسان، ومن الصعب أن تتخيل نفسك تعيش بدون أي منها. ولكن على الرغم من أهمية قلبك وعقلك، فهناك العديد من الأعضاء التي يمكنك إدارتها – وإن كانت أكثر صعوبة – بدونها. تشمل الأمثلة الشائعة الطحال والمرارة والزائدة الدودية والقولون والرحم والكلى.

بالنظر إلى مدى أهمية البنكرياس لصحة الجهاز الهضمي وتنظيم نسبة السكر في الدم، قد يبدو العيش بدون هذا العضو مستحيلاً. لكن هذا في الواقع ممكن وأكثر شيوعاً مما قد تعتقد.

ستوضح هذه المدونة كيف يمكنك البقاء على قيد الحياة بدون بنكرياس وكيفية إدارة هذه الحالة.

ما هي وظيفة البنكرياس؟

البنكرياس هو عضو إسفنجي صغير (بحجم يدك) يقع خلف المعدة. يخدم البنكرياس غرضين كجزء من الجهاز الهضمي للجسم: وظيفة إفرازية ووظيفة غدد صماء. باختصار، ينتج البنكرياس إنزيمات لهضم الدهون وينتج هرمونات لتنظيم مستويات السكر في الدم. تساعد معظم خلايا العضو (حوالي 80 بالمائة) في الهضم.

أسباب إزالة البنكرياس

تتم الإزالة الكاملة للبنكرياس من خلال إجراء جراحي يسمى الاستئصال الكامل للبنكرياس. بالإضافة إلى البنكرياس، غالباً ما يقوم جراح الكبد (الكبد والبنكرياس والقناة الصفراوية) بإزالة الأعضاء التالية:

  • المرارة بأكملها
  • الطحال كامل (في معظم الحالات)
  • نهاية القناة الصفراوية المشتركة
  • الاثني عشر كامل
  • أجزاء من معدتك (تسمى البواب)

عند الإزالة، سيقوم الجراح بإعادة توصيل المعدة وكل ما تبقى من القناة الصفراوية بالصائم، الجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة أسفل الاثني عشر وفوق الدقاق. تستغرق العملية بأكملها حوالي ثلاث إلى أربع ساعات.

هناك سببان رئيسيان قد يقوم الجراح بإزالة البنكرياس:

  1. التهاب البنكرياس المزمن: يحدث التهاب البنكرياس عندما تسبب الإنزيمات الهضمية التهاب البنكرياس. في حين أن العديد من الحالات تكون حادة، إلا أن التهاب البنكرياس المزمن يمكن أن يسبب ألماً شديداً طويل الأمد ومشاكل في الجهاز الهضمي. غالباً ما يتم إجراء استئصال البنكرياس الكلي لعلاج التهاب البنكرياس المزمن كخيار نهائي عندما يتم استنفاد العلاجات الأخرى.
  2. سرطان البنكرياس: في العديد من حالات سرطان البنكرياس، يقوم الجراح بإجراء ويبل حيث يقوم بإزالة جزء فقط من البنكرياس (الرأس) والاثني عشر والقناة الصفراوية. ومع ذلك، قد يوصي الأطباء بالإزالة الكاملة في حالة وجود أورام متعددة أو إذا كانت الأورام موجودة في معظم أنسجة البنكرياس. كما هو الحال مع التهاب البنكرياس المزمن، غالباً ما يُنظر إلى استئصال البنكرياس الكامل لسرطان البنكرياس على أنه الملاذ الأخير. هناك أيضاً بعض المرضى الذين يعانون من حالات وراثية أو الذين يصابون بأورام كيسية سرطانية تسمى الأورام المخاطية الحليمية داخل القناة (IPMN). في بعض الأحيان، يتم إجراء استئصال كامل للبنكرياس بشكل وقائي للقضاء على مخاطر الإصابة بالسرطان في المستقبل.

ماذا يحدث إذا تمت إزالة البنكرياس؟

يحدث شيئان رئيسيان عند إزالة البنكرياس: لم يعد جسمك ينتج إنزيمات لهضم الطعام أو الهرمونات، مثل الأنسولين، لتنظيم نسبة السكر في الدم.

الحاجة إلى استبدال الأنسولين

بدون الخلايا اللازمة لإنتاج الأنسولين، ستصبح مصاباً بداء السكري بشكل دائم ويحتاج إلى تناول الأنسولين مدى الحياة للتحكم في مستويات الجلوكوز.
يستخدم الأطباء كلاً من الأنسولين سريع المفعول والأنسولين طويل المفعول لتكرار وظيفة البنكرياس، حيث يعمل الأنسولين سريع المفعول بعد حوالي 15 دقيقة من الحقن ويبلغ ذروته في غضون ساعتين، ويمكن أن تستمر حقنة واحدة من ساعتين إلى أربع ساعات، من ناحية أخرى يستغرق الأنسولين طويل المفعول عدة ساعات للوصول إلى مجرى الدم ويمكن أن يستمر حتى 24 ساعة.

بدلاً من ذلك، قد تكون مرشحاً للحصول على بنكرياس اصطناعي. يجمع هذا العلاج بين جهاز مراقبة الجلوكوز المستمر ومضخة الأنسولين التي يمكنها الكشف عن مستويات الجلوكوز والجلوكاجون وتعديل مستويات الأنسولين وفقًا لذلك.

الحاجة إلى العلاج ببدائل الإنزيم

علاوة على ذلك، سوف تحتاج إلى تناول بديل إنزيم عن طريق الفم مع كل وجبة.

بدون الإنزيمات الرئيسية مثل الليباز أو الأميليز، لا يستطيع جسمك تكسير الدهون أو الكربوهيدرات. عندما لا يتم هضم هذه المركبات، يمكن أن تؤدي إلى الإسهال أو البراز الدهني.

إن غياب البروتياز، وهو إنزيم يكسر البروتينات، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والمواد السامة التي تتشكل في أمعائك. وذلك لأن البروتياز يمكن أن يساعد في قتل البكتيريا والجراثيم الضارة الأخرى.

هناك طريقة واحدة لتجنب الإصابة بمرض السكري، على الرغم من أنها تنطبق فقط على الأشخاص الذين خضعوا لإزالة البنكرياس لأسباب غير سرطانية. أثناء استئصال البنكرياس الكلي، يمكن للجراح أيضاً إجراء عملية زرع ذاتي للجزيرة يتم فيها فصل خلايا الجزيرة – الخلايا التي تنتج الأنسولين – عن البنكرياس في المختبر ودمجها في الكبد. الفكرة هي أن هذه الخلايا يمكن أن تحاكي بعض وظائف البنكرياس للمساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم.

إذا كنت مصاباً بالسرطان أو كنت معرضاً لخطر الإصابة بالسرطان، فإن الزراعة الذاتية للجزيرة ليست متاحة في بعض الدول نظراً لاحتمال زرع الخلايا السرطانية في الكبد.

العيش بدون بنكرياس

في حين أنه من الممكن العيش بدون بنكرياس، يستغرق الأمر وقتاً كل يوم للتأكد من أن مستويات الأنسولين متوازنة وأنك تتناول حبوب الإنزيم اللازمة في كل وجبة. تعد مواكبة أدويتك وتنفيذ تغييرات نمط الحياة من العوامل الرئيسية التي تحدد صحتك للمضي قدماً.

بعد استئصال البنكرياس، ستتلقى إحالة لمقابلة طبيب غدد صماء متخصص في اضطرابات الغدد الصماء مثل مرض السكري واستبدال الإنزيم.

ستتعلم كيفية إدارة مرض السكري، واستخدام مضخات الأنسولين لتنظيم نسبة السكر في الدم والتعرف على الأطعمة الأفضل للأشخاص الذين ليس لديهم بنكرياس. يمكن لطبيبك أن يحيلك إلى اختصاصي تغذية أو أخصائي تغذية لوضع خطة وجبات.

عادةً ما يتضمن النظام الغذائي لمرض السكري ما يلي:

  • ملء نصف طبقك بخضروات أقل (فطر ، فلفل ، بروكلي ، براعم بروكسل ، فاصوليا خضراء ، طماطم)
  • ملء ربع طبقك بالبروتين الخالي من الدهون (دجاج ، سمك ، دواجن ، لحم خنزير قليل الدهن ، لحم قليل الدهن)
  • ملء ربع طبقك بالكربوهيدرات الصحية (الأرز البني والكينوا والشوفان والفول ومعكرونة الحبوب الكاملة)

يمكن لطبيبك أيضاً أن يقدم لك إرشادات بشأن بديل الإنزيم الذي يجب تناوله، سواء أكان مكملًا بدون وصفة طبية أو دواءً بوصفة طبية.

تحتوي المكملات الغذائية من البنكرياس على البنكرياتين، وهو خليط من عدة إنزيمات مثل الليباز والأميلاز والبروتياز ، إلى جانب إنزيمات أخرى.

يُعرف خيار الوصفة باسم كبسولات العلاج باستبدال إنزيم البنكرياس (PERT)، وهو الدواء الوحيد المعتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الأشخاص الذين ليس لديهم بنكرياس. تحتوي كبسولات PERT أيضًا على خليط من الليباز والأميليز والبروتياز. يتم تصنيع كل من الأدوية التي تصرف بوصفة طبية والأدوية البديلة للإنزيم من بنكرياس الخنزير.

كم من الوقت يمكنك العيش بعد إزالة البنكرياس؟

يعتمد متوسط العمر المتوقع بعد استئصال البنكرياس في النهاية على الحالة الأساسية. بمعنى آخر، تكون فرصك في البقاء على قيد الحياة أكبر بكثير إذا تمت إزالة البنكرياس بسبب الصدمة مقابل إزالته بسبب السرطان.

وفقًا لدراسة صغيرة نُشرت في مجلة International Hepato-Pancreato-Biliary Association، وجد فريق من الباحثين أن معدل البقاء الإجمالي للأشخاص الذين خضعوا لاستئصال البنكرياس الكلي هو 80 بالمائة بعد عام واحد من الجراحة، و 72 بالمائة بعد عامين من الجراحة و 65 بالمائة بعد ثلاث سنوات من الجراحة.

 والجدير بالذكر أن معدل البقاء على قيد الحياة انخفض إلى 63 في المائة و 43 في المائة و 34 في المائة على التوالي للأشخاص الذين خضعوا لعملية استئصال البنكرياس بسبب سرطان البنكرياس.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply