in

أهمية النوم وفوائده

عندما يكون نومك قليل تصبح في اليوم التالي غريب التصرفات ومع الزمن إذا استمرت هذه المشكلة يفسد المزاج حيث أنّ النوم المنتظم يخفف مشاكل الجسد ويقلل نسبة السكر في الدم وهذا ما أكدته الدراسات وأشارت إليه.

فوائد النوم

فوائد عديدة يعطيها النوم الكافي لجسدك ومن هذه الفوائد:

الدماغ اليقظ والنشيط

الإنسان غير القادر على النوم هو إنسان يعاني من مشاكل في تذكر التفاصيل أو استرجاع الذكريات فالنوم الكافي يلعب دوراً أساسياً ومهماً في تحسين الذاكرة وتنشيطها لذلك من الصعب استيعاب الجديد من المعلومات أو التركيز عليها في حال عدم حصولك على النوم الكافي.

تحسين الحالة المزاجية

العقل يعالج العواطف أثناء النوم فالنوم المتوازن الكافي يجعل لدى الإنسان ردود فعل ايجابية أكثر وردود فعل سلبية أقل حيث أن نقص النوم يؤدي إلى اضطرابات المزاج وخاصة إذا كان هذا النقص مزمناً ومتحولاً إلى أرق وهذا بالتالي يجعل الإنسان عرضة للاكتئاب وتزيد احتمالات القلق والخوف بشكل كبير فالنوم يعمل على إعادة ضبط الإنسان وتتحسن بذلك نظرة الإنسان إلى الحياة ويكون قادر على مواجهة الصعوبات.

تحسين صحة القلب

النوم يخفض ضغط الدم ويعطي القلب الراحة والاسترخاء فعندما يقل النوم يزداد ضغط الدم وارتفاعه قد يكون خطير ويسبب أمراض القلب بما في ذلك السكتات والجلطات الدماغية.

تحسين المجهود العضلي

يساعد النوم على تحقيق الإنجاز الرياضي فعندما تكون الرياضة مجهدة وتتطلب طاقة قوية مثل رياضة رفع الأثقال فقد يؤثر على الإنسان قلة النوم فيصبح أقل طاقة وبالتالي العضلات تكون غير قادرة على الحركة لذلك فالنوم يؤثر في جميع الرياضات التي تحتاج إلى تحمل وصبر كالسباحة والجري وركوب الدراجات لذلك يفضل لمن يمارس هذه الرياضات الحفاظ على مدة نوم كافية ومتوازنة تساعده على القيام بالنشاطات الرياضية.

تثبيت سكر الدم

أثناء النوم ينخفض سكر الدم ولكن هذا يحدث فقط في النوم العميق لذلك حاول تخفيف المنبهات من حولك والأصوات العالية والأضواء واسمح لجسدك بدخول مرحلة النوم العميق فهذا يساعدك على البقاء بعيداً عن مرض السكري وتنظيم كمية الجليكوز في الدم.

قتل الجراثيم

يتعرف الجسم أثناء المرض على الجراثيم ويحاول قتلها وتدميرها وقلة النوم تقلل من سرعة عمل الخلايا المناعية ويمكن أن يزداد المرض في بعض الأحيان لذلك فالاسترخاء والراحة والنوم الكافي يساعدك في التعافي السريع وتجاوز مرحلة المرض بسرعة أكثر.

السيطرة على الوزن

يصبح الإنسان أقل جوعاً عندما ينام بشكل جيد ويحصل على الراحة حيث أن الحرمان من النوم يفعل العكس ويؤثر في الهرمونات التي تتحكم في الشهية فالأشخاص الذين لا يمتلكون التوازن في النوم يشعرون بالتعب والإرهاق ولا يمكنهم التحرك والنهوض وهذا بالتالي يزيد وزنهم ويؤدي إلى السمنة وعدم القدرة على التحكم بالوزن.

ما هو دين النوم؟

عندما لا تنام بالشكل الكافي في الأيام السابقة سيصبح لديك دين نوم وهنا يطلب جسمك النوم بكمية أكبر لتعويض ما فقده سابقاً من ساعات النوم وأحياناً ظروف الحياة وجدول الأعمال المتراكم والضغوط تتحكم بمقدار نومنا وتجعل من الصعب الحصول على ليلة نوم هادئة وساعات كافية وهذا بدوره يسبب دين النوم.

ما هي حاجة الإنسان من ساعات النوم؟

تختلف الحاجات إلى النوم حسب العمر ولكن المتوسط هو تسع ساعات وعندما يزيد عن ذلك ممكن أن يسبب ضرراً فالأشخاص الذين ينامون كثيراً يتراكم لديهم الكالسيوم في شرايين القلب لذلك للحصول على فوائد النوم الصحية يحتاج الإنسان إلى تسع ساعات في كل ليلة.

مع أن ساعات النوم الضرورية تختلف من شخص لآخر حسب العمر فالأطفال الرضع ينامون حوالي سبعة عشر ساعة في اليوم أما البالغون وكبار السن من سبع إلى تسع ساعات والنساء الحوامل في الفترات الأولى يحتجن إلى مدة نوم أكثر من المعتاد.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply