in

الإسعافات الأولية للنوبة القلبية

هل تعرف ماذا تفعل إذا كان شخص ما يعاني من نوبة قلبية؟ من المهم عدم الذعر في هذا الموقف. إن التزود بالمعرفة الطبية للتعامل مع مثل هذه الحالات الطارئة لا يمكن أن يساعد في الحفاظ على هدوء المريض فحسب، بل يمكن أن ينقذ حياته أيضاً. ستوضح هذه المقالة كيفية تقديم الإسعافات الأولية لشخص يعاني من نوبة قلبية.

أعراض النوبة القلبية

إذا كان شخص ما يعاني من آلام في الصدر، فقد يشير ذلك إلى إصابته بنوبة قلبية. يحدث هذا عندما يُحرم جزء من عضلة القلب من الدم الذي يحتاجه بسبب انسداد الشريان. كلما زاد الوقت الذي يستغرقه العلاج واستعادة تدفق الدم، زادت احتمالية حدوث مضاعفات وحتى الموت. من الضروري أن تكون قادراً على اكتشاف الأعراض، مثل ما يلي:

  • ضغط أو ألم أو ضيق في وسط الصدر
  • ضيق في التنفس
  • الشعور بالإغماء أو الدوار
  • ألم ينتشر في الذراعين أو الفك أو الرقبة أو الظهر أو المعدة
  • الغثيان أو القيء

كلما زاد عدد الأعراض التي يظهرها الشخص، زادت فرص تعرضه لأزمة قلبية.

تطبيق الإسعافات الأولية

عندما يتعلق الأمر بنوبة قلبية، فإن الوقت جوهري. الساعة الأولى بعد النوبة القلبية هي الأكثر أهمية وتعرف باسم “الساعة الذهبية”. يمكن أن يؤدي اتخاذ الإجراء الصحيح خلال هذه الساعة إلى إنقاذ حياة الشخص.

  1. اتصل برقم 911 في أقرب وقت ممكن. يمكن أن تكون النوبة القلبية قاتلة لذلك سيحتاج المريض إلى عناية طبية فورية. إذا لم تتمكن من طلب المساعدة بنفسك، فاطلب من شخص آخر القيام بذلك.
  2. ساعد في تحريك الشخص إلى وضع مريح. أفضل وضع هو نصف الجلوس على الأرض، مع ثني الركبتين ودعم الرأس والكتفين. على الأرض أيضاً هو الوضع الأكثر أماناً إذا كان المريض ينهار أو يغمى عليه.
  3. قم بفك أي ملابس ضيقة مثل ربطة العنق أو الحزام مما يسهل على الشخص التنفس.
  4. اسأل الشخص عما إذا كان قد وصف له أي دواء مسكن لألم الصدر، مثل النتروجليسرين لحالة قلبية موجودة. إذا كان الأمر كذلك، ساعدهم في أخذها.
  5.  إذا لم يأخذوا أي دواء، ساعدهم على تناول الأسبرين، إن أمكن، لأن ذلك سيخفف الدم ويمنعه من التجلط. تأكد من أنهم لا يعانون من حساسية تجاه الأسبرين أو نصحهم الطبيب بعدم تناوله قبل إعطائه.
  6.  إذا كان الشخص فاقداً للوعي وتوقف عن التنفس، ابدأ الإنعاش القلبي الرئوي. بأذرع مستقيمة، ادفع لأسفل على منتصف صدر الشخص باستخدام وزن جسمك. مارس ضغطاً كافياً لضغط الصدر بحوالي بوصتين وبمعدل 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة.
  7. بدلاً من الإنعاش القلبي الرئوي، إذا توفر مزيل الرجفان الخارجي الآلي (AED)، فاتبع تعليمات الاستخدام.

لسوء الحظ، لا يمكنك دائماً أن تكون في متناول اليد في حالة طبية طارئة مثل النوبة القلبية ويمكن أن يكون هذا مصدر قلق خاصة إذا كان لديك أحبائك يعانون من أمراض القلب. لحسن الحظ، تتوفر تقنيات صحية طبية يمكن أن تضمن وصول المساعدة بضغطة زر. لتوفر لك راحة البال، انقر هنا لمعرفة المزيد.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply