in

السمنة لدى الأطفال

أصبحت سمنة الأطفال الآن وباءً مزعجاً يصيب أكثر من 18 بالمائة من الأطفال، مما يجعلها أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً في مرحلة الطفولة. تضاعف عدد الأطفال الذين يعانون من السمنة لدى الأطفال بأكثر من ثلاثة أضعاف منذ عام 1980، وأصبحت الآن مصدر قلق كبير لمسؤولي الصحة في العالم.

الخبر السار هو أن بدانة الأطفال قابلة للعكس. باستخدام طرق مختلفة من العلاج الغذائي والتمارين البدنية وحتى الإجراءات الطبية الجديدة، يمكنك تخفيف الضرر الناجم عن سمنة الأطفال لضمان أن يتمتع طفلك بمستقبل صحي.

كيف أعرف إذا كان طفلي يعاني من السمنة؟

إذا كان الطفل مصاباً بالسمنة، فهذا يعني عموماً أن مؤشر كتلة الجسم بالنسبة للعمر المئوي أعلى من 95 بالمائة ؛ الطفل الذي يعاني من زيادة الوزن لديه نسبة مئوية من مؤشر كتلة الجسم بالنسبة للعمر تزيد عن 85 بالمائة أو أقل من 95 بالمائة.

في حديث الشخص العادي، يتم استخدام مؤشر كتلة الجسم لفحص الوزن المحتمل والمشكلات المتعلقة بالصحة. يمكن لطبيب الأطفال الخاص بك استخدام اختبارات مختلفة مثل قياسات ثخانة الجلد وتقييم النظام الغذائي والنشاط البدني والتاريخ العائلي والفحوصات الصحية الأخرى لمعرفة ما إذا كانت الدهون الزائدة في الجسم هي المشكلة. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال باستخدام مؤشر كتلة الجسم لفحص زيادة الوزن والسمنة لدى الأطفال بدءاً من عمر سنتين.

يُعرَّف الطفل بأنه “يتأثر بالسمنة” إذا كان مؤشر كتلة الجسم بالنسبة للعمر (أو مؤشر كتلة الجسم للعمر) أكبر من 95 بالمائة. يُعرَّف الطفل بأنه “زائد الوزن” إذا كانت النسبة المئوية لمؤشر كتلة الجسم بالنسبة للعمر أكبر من 85 بالمائة وأقل من 95 بالمائة.

لتحديد ما إذا كان طفلك يندرج في هذه الفئة، استخدم مخطط مؤشر كتلة الجسم المفيد هذا من قبل مراكز السيطرة على الأمراض. توفر هذه الآلة الحاسبة مؤشر كتلة الجسم ونسبة مؤشر كتلة الجسم المقابلة للعمر بناءً على مخططات النمو الخاصة بمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) للأطفال والمراهقين (من سن 2 إلى 19 عاماً).

لماذا السمنة في مرحلة الطفولة في ازدياد؟

لا يزال النظام الغذائي هو السبب الرئيسي لسمنة الأطفال، ولكن اتباع نظام غذائي صحي ليس بالبساطة التي يبدو عليها.

جزء من السبب الذي يجعلنا نرى مثل هذه المعدلات المرتفعة للسمنة لدى الأطفال هو أن الكثير من الناس يعيشون في صحاري الطعام، فنظراً لأن الكثير من الناس لا يستطيعون الحصول على طعام طازج وصحي، فإنهم يعتمدون على الأطعمة المعلبة، والتي تحتوي على سعرات حرارية أعلى ومحتوى غذائي ضعيف .

نمط الحياة غير المستقر هو عامل كبير آخر في بدانة الأطفال، حيث يجلس الأطفال ويلعبون على الشاشات بدلاً من الخروج للعب، وتُبقي العائلات أطفالها في الداخل لأنهم يعتقدون أنها أكثر أماناً، لكنها لا تساعد في النشاط البدني أو صحتهم في المستقبل.

بمجرد تشخيص الطفل بأنه يعاني من السمنة، يقوم الأطباء في كثير من الأحيان بفحص نقص الفيتامينات. بسبب سوء التغذية في الأغذية المعلبة، يفتقر العديد من الأطفال إلى الفيتامينات الضرورية مثل فيتامين د أو المغنيسيوم. قد يقوم الأطباء أيضاً بفحص إنزيمات الكبد والكوليسترول لمعرفة ما إذا كان الطفل يظهر عليه علامات مرض الكبد الدهني.

كيف نعدل الوضع لصالحنا

خط دفاعنا الأول هو تعديل نمط الحياة، واحدة من أسهل الخطوات الأولى هي إزالة المشروبات المحملة بالسكر مثل المشروبات الغازية. نناقش أيضاً خيارات الطعام الجيدة، ونعتقد أن هذا قد يكون صعباً على الآباء لأن الأطفال الذين يعانون من السمنة في كثير من الأحيان لديهم أفراد من الأسرة يعانون من السمنة.

إن إظهار الأسر أن تشخيص السمنة ليس حكماً عليهم أو أن أسلوب حياتهم مهم لتغيير العادات، وعلى العائلات أن تعلم أن الأطباء لا يحكمون عليهم بناءً على مظهرهم أو جمالياتهم، لكنهم يركزون على كيفية خلق مستقبل أكثر صحة لأطفالهم.

توجد تقنيات جديدة لعلاج البدانة يمكن استخدامها للأطفال الذين يعانون من مشاكل الوزن، ولكن التغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي لا تزال أكثر العلاجات فعالية.

من الأسهل الآن معالجة ذلك. مع الخدمات عبر الإنترنت، أصبح من السهل أكثر من أي وقت مضى توصيل الخضار والفواكه الطازجة إلى باب منزلك دون الحاجة إلى القيادة إلى المتجر، وإن القيام بالأشياء كعائلة يساعد أيضاً. تتمثل إحدى الطرق السهلة لدمج التمرين في المشي كعائلة بعد العشاء، مما يجعل الأطفال بعيداً عن الشاشات لفترة من الوقت ويتسلون في التمرين أيضاً، لست مضطراً لأن تكون نشطاً للغاية أو تجري أي تمرين جيد.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply