in

الفوائد الصحية لبذور الكتان

تعتبر بذور الكتان من أقدم المحاصيل التي تنمو في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة الاسم اللاتيني لبذور الكتان هو Linum usitatissimum ، وهو ما يعني “مفيد جدا” وهو أمر حرفي تمامًا ،لأن البذرة تستخدم في العديد من الأغراض المختلفة من الملابس إلى الزيت ، فبذور الكتان هي بذرة لجميع الأغراض.

وبذور الكتان بذور صغيرة مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة ورغم صغرها تعتبر مصدراً كبيراً للعديد من العناصر المهمة.

الفوائد الصحية لبذور الكتان

تبدو بذور الكتان مشابهة جداً لبذور السمسم ولكنها أكبر قليلاً في الحجم.

على الرغم من أنها ليست حبوباً من الناحية الفنية ،إلا أن خصائصها من الفيتامينات والمعادن ،ومحتوى الألياف ومضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية أفضل بكثير من العديد من الحبوب العادية.

غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية

بذور الكتان هي مصدر غني لأحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية وتساعد في مكافحة الالتهابات هذه البذور مفيدة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، حيث تساعد في تنظيم ضغط الدم.

غنية بالعناصر الغذائية

بذور الكتان غنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين B المركب والمنغنيز والمغنيزيوم. كما أنها تساعد في خفض نسبة الكوليسترول.

تساعد في الهضم

هذه البذور مليئة بالألياف وبالتالي تعمل كملين طبيعي يمكن تناولها يوميًا من أجل الهضم السليم وتحسين حركة الأمعاء.

مضادة للسرطان

تحتوي بذور الكتان على مستويات عالية من مادة كيميائية نباتية لها الكثير من الفوائد الصحية وهذه المادة تساعد في الحماية من سرطان البروستات والثدي.

تنظّم سكر الدم

تساعد بذور الكتان في مقاومة الأنسولين وتنظيم نسبة السكر في الدم المواد الموجودة في بذور الكتان قد تساعد في الواقع في الوقاية من مرض السكري.

جيدة لخسارة الوزن

تحتوي بذور الكتان على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ، مما يجعلها خياراً مثالياً للأشخاص الذين يحاولون الحد من تناول السكر والنشاء كما أنها تعتبر نعمة للنباتيين لأنها مصدر نباتي جيد للأحماض الدهنية أوميغا 3 غالباً.

مفيدة لصحة المرأة بشكل كبير

بذور الكتان مفيدة بشكل خاص للنساء فمن المعروف أنها تساعد على زيادة خصوبة النساء من خلال تحسين فرصهن في الإنجاب حيث تساعد بذور الكتان في تعزيز التبويض الطبيعي واستعادة التوازن الهرموني كما أنها تحمي النساء بعد سن اليأس من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

نصائح لإدراج بذور الكتان في النظام الغذائي

يجب أن تستهلك بذور الكتان بشكل مطحون بدلاً من البذور الكاملة أو بشكل زيت حيث يسمح الطحن الخفيف بامتصاص أفضل للمواد الغذائية وإلا فإنها ستمر فقط في الجهاز الهضمي.

ابدأ ببطء إذا لم تكن معتاداً على نظام غذائي غني بالألياف ثم اطحنها جيداً واشرب معها الكثير من الماء ويمكن خلطها مع الحبوب والمخفوقات والعصائر ويمكن إضافة ملعقة منها إلى السلطة.

ما الكمية الموصى بها في اليوم؟

يوصى باستخدام ملعقتين كبيرتين من بذور الكتان المطحونة يومياً للحصول على أقصى قدر من الفوائد.

يجب على النساء الحوامل والمرضعات مراجعة أطبائهن قبل إدراجه في نظامهن الغذائي.

الآثار الجانبية لبذور الكتان

تأكد من عدم تناول الكثير من بذور الكتان ، حيث أن الاستهلاك المفرط له يسبب الإسهال إذا كنت تتناول أدوية مميعة للدم  فاستمتع فقط ببذور الكتان بعد استشارة طبيبك المختص قد تتفاعل بذور الكتان سلباً مع أدوية منع تجلط الدم إذا بدأت في الشعور بالحكة أو التورم بعد تناول بذور الكتان ،فمن المحتمل أن تكون مصاباً بالحساسية ويجب أن تتوقف عن تناولها على الفور.