in

طرق لتحسين جودة النوم

في حين أنه من الحقائق المعروفة جيداً أن النوم الجيد يمكن أن يساعدنا في حياتنا اليومية، فليس من السهل دائماً معرفة ما يجب القيام به لتحسين ذلك. يتحمل الكثير منا التعب والإرهاق كجزء من حياتنا اليومية، لذا تابع القراءة للحصول على بعض النصائح حول كيفية تعزيز وظيفة نومك والحصول على الراحة التي تحتاجها وتستحقها حقاً.

الأطعمة التي تساعد على النةم الجيد

هل تعلم أن نوعاً معيناً من الطعام يمكن أن يساعدك في الحصول على نوم أفضل ليلاً؟ تعتبر البروتينات من الأشياء الجيدة التي يجب تناولها قبل النوم نظراً لطريقة معالجة جسمك لها. عندما تأكل شيئاً غنياً بالبروتين، يجد جسمك صعوبة أكبر في الهضم وعليه العمل بجدية أكبر. هذا يعني أنه يوجه الكثير من الطاقة المتاحة إلى معدتك والجهاز الهضمي. وهذا بدوره يعني أن الطاقة يتم أخذها بعيداً عن أماكن أخرى، مما يجعلك تشعر بالنعاس.

تشمل العناصر البروتينية الجيدة التي يمكن تناولها كوجبة خفيفة قبل النوم الجبن والديك الرومي.

المكملات التي تساعد في تحسين جودة النوم

يمكنك أيضاً تناول المكملات الغذائية لتحسين نومك مثل الميلاتونين والثيانين. مكمل آخر هو فسفاتيديل سيرين. هذا أيضاً له فائدة إضافية تتمثل في قضاء ليلة على مزاجك والتخفيف من الآثار السلبية للضغوط، والتي يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير على سرعة وجودة نومنا.

عدم استخدام الأجهزة الإلكترونية عند الخلود للنوم

يمكن أن يكون لأسلوب حياتنا تأثير كبير على جودة نومنا، خاصة فيما يتعلق باستخدام الاجهزة الذكية قبل النوم. في حين أنه من السهل جداً الاستلقاء في السرير، والتحقق من بريدك الإلكتروني و Facebook للمرة الثانية والسبعين، فمن الأفضل أن تقضي بعض الوقت الهادئ حيث لا تستخدم جهازك الذكي.

إذا كنت لا تستطيع تحمل القيام بذلك، فإن الأنواع الأكثر حداثة لديها وضع مانع الضوء الأزرق. يغير هذا الضوء المنبعث من الجهاز لأنه من المعروف أن الضوء الأزرق له تأثير محفز على البشر، لذا فقط تأكد من تغيير الإعداد قبل الذهاب إلى السرير.

حل أي مشاكل صحية متعلقة بالنوم لتحسين جودته

من المهم أيضًا أن تعالج أي مشكلة تواجهها أثناء نومك. يعاني بعض الأشخاص من متلازمة تململ الساق، حيث يشعر أصحاب هذه المتلازمة بالحاجة التي لا يمكن السيطرة عليها لتحريك أرجلهم ليصبحوا أكثر راحة، وهذا يمكن أن يعطل نومهم وشركائهم. لذا حاول تجنب السكر المكرر أو الجلوتامات أحادية الصوديوم ولاحظ ما إذا كان هذا يخفف الأعراض. إذا لم يكن الأمر كذلك، تحدث إلى أطبائك للحصول على بعض الوساطة التي من شأنها أن تساعد في تخفيف المشكلة.

اختيار السرير الجيد لتحسين جودة النوم

بالطبع الحصول على السرير المناسب أمر ضروري للحصول على أفضل نوم ممكن. نظراً لأننا نقضي ⅓ من حياتنا نياماً، فإن الأمر يستحق الاستثمار في سرير يجعلك تشعر بالراحة.

تأكد أولاً من أن لديك مساحة كافية للنوم، واشترِ سريراً كبيراً إذا لزم الأمر. ثم انظر إلى صلابة مرتبتك. في حين أنه قد يبدو أن المرتبة الناعمة هي الأكثر راحة، إلا أن هذا ليس هو الحال دائماً. المراتب اللينة مفيدة فقط للأشخاص الذين ينامون على ظهورهم. لهذا فإن النوم على بطونهم وجوانبهم يكون مرتبة أكثر صلابة أكثر ملاءمة لأنها تقلل الضغط على المفاصل.

Report

Written by The Woman

What do you think?

Leave a Reply