in

ما تحتاج لمعرفته حول التخصيب في المختبر

إذا كنت تعانين من العقم، فأنت لست وحدك. حوالي 12 بالمائة من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و 44 عاماً يجدن صعوبة في الحمل أو الحمل حتى نهايته. يُعرَّف العقم بأنه عدم القدرة على الحمل بعد عام واحد أو أكثر من المحاولة، وهناك عدة أسباب للعقم لدى كل من الرجال والنساء.

يوجد العديد من الطرق لمساعدتك على الحمل، بما في ذلك التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة وتجميد الأجنة أو الحيوانات المنوية والفحص الجيني والتلقيح في المختبر (IVF).

ما هو الإخصاب في المختبر؟

الإخصاب في المختبر هو تقنية مساعدة على الإنجاب يتم من خلالها سحب البويضات جراحياً وتخصيبها بالحيوانات المنوية في المختبر وزرعها في الرحم عن طريق إجراء طبي. يمكن أن تختلف معدلات نجاح التلقيح الاصطناعي حسب عمرك وسبب العقم. ومع ذلك، وجد مركز السيطرة على الأمراض (CDC) مؤخراً أن معدلات نجاح عمليات التلقيح الصناعي تزداد في كل فئة عمرية حيث يتم تحسين التقنيات.

حدثت أول ولادة من أطفال الأنابيب في إنجلترا عام 1978. ومنذ ذلك الحين، أصبحت جزءاً لا يتجزأ من علاج العقم – وهو علاج نقدمه بفخر منذ عام 1985 مع معدلات نجاح عالية باستمرار.

يمكن أن يكون الإخصاب في المختبر خياراً جيداً للأزواج الذين يعانون من أي من تشخيصات العقم التالية:

  • انسداد أو عدم وجود قناة فالوب
  • تشوهات الحيوانات المنوية
  • الانتباذ البطاني الرحمي الشديد أو تندب الحوض
  • العقم غير المبرر
  • احتمال حدوث تشوهات وراثية في المستقبل أو إجهاض معتاد

ومع ذلك، لا ينصح بالتلقيح الصناعي للمرضى الذين يعانون من أمراض طبية خطيرة أو في الحالات التي قد يكون فيها الحمل خطيراً. قد تقلل أورام الأورام الليفية، وخلل المبيض، ومستويات الهرمونات غير الطبيعية، وتشوهات الرحم من فرصك في الحمل مع أطفال الأنابيب.

كيف يعمل التخصيب في المختبر؟

عادةً ما تكون إحدى دورات الإخصاب في المختبر عملية مدتها سبعة أسابيع، بما في ذلك قمع المبيض وتحفيز المبيض واستخراج البويضات ونقل الأجنة.

أسابيع IVF من 1 إلى 5

الأسابيع الخمسة الأولى من دورة التلقيح الاصطناعي مخصصة لقمع المبيض عن طريق موانع الحمل الفموية. هذا يساعد على تحسين فرص نمو الجريب المنتظم ويحسن استجابة المبيض أثناء التحفيز مما قد يؤدي إلى انتعاش أفضل للبويضات.

الأسبوع السادس لأطفال الأنابيب

خلال الأسبوع السادس من دورة أطفال الأنابيب، ستحصل على حقن يومية لتحفيز المبيض. ستتعلم أنت وشريكك كيفية استخدام أدوية الخصوبة عن طريق الحقن بأمان وسهولة في المنزل. يشعر بعض الأشخاص بالامتلاء في المبايض أو ردود فعل جلدية، لكن الآثار الجانبية عموماً تميل إلى أن تكون ضئيلة. خلال هذا الوقت، من المحتمل أن يكون لديك عدة مواعيد لإجراء الموجات فوق الصوتية ومراقبة مستويات هرمون الدم.

الأسبوع السابع لأطفال الأنابيب

خلال الأسبوع السابع، ستخضع لعملية سحب البويضات جراحياً. تستغرق العملية 30-45 دقيقة تحت التخدير في الوريد. يتم إدخال إبرة عن طريق المهبل في المبايض وإزالة السائل الجريبي الذي يحتوي على البويضات. يتم جمع عينة من الحيوانات المنوية خلال هذا الوقت. بعد عدة ساعات، يتم دمج الحيوانات المنوية والبويضات في المختبر حيث يتم تحضينهما لمدة خمسة أيام.

بعد استرجاع البويضات، ستبدأ في تناول البروجسترون للمساعدة في تطور الحمل الصحي. في غضون خمسة أيام، سيتم نقل الأجنة إلى رحمك في إجراء قصير لا يتطلب تخديراً.

الأسبوع التاسع لأطفال الأنابيب

بعد أسبوعين، سيطلب منك إجراء اختبار حمل الدم لتحديد ما إذا كانت دورة أطفال الأنابيب ناجحة. ستخضعين عادةً لفحص متابعة وموجات فوق صوتية للتوليد لتأكيد الحمل.

ما هي مخاطر التخصيب في المختبر؟

من المهم التحدث إلى طبيبك قبل اختيار خطة علاج العقم. هناك مخاطر مرتبطة بأي علاج، ويجب أن تكون على دراية بالمخاطر المحتملة قبل البدء. يرتبط التلقيح الاصطناعي بالمخاطر التالية:

  1. المخاطر الجراحية مثل النزيف أو العدوى أو إصابة الأعضاء الحيوية أو مضاعفات التخدير غير شائعة.
  2. أقل من 5 في المائة من المرضى يعانون من درجة معينة من متلازمة فرط التنبيه، وهي حالة يتوسع فيها المبيض وينتج سوائل زائدة في البطن.
  3. قد ينتج عن ذلك غثيان وقيء وصعوبات في التنفس وتورم في البطن وزيادة الوزن. سيتم نقل ما يقرب من واحد بالمائة من المرضى الذين يخضعون لعمليات التلقيح الصناعي إلى المستشفى مع هذه الحالة، عادةً لعدة أيام من الملاحظة، والسوائل الوريدية وأحياناً تصريف السوائل الزائدة في البطن
  4. تحدث التوائم في أقل من 10 بالمائة من حالات الحمل بالتلقيح الصناعي.
  5. خلال دورة الإخصاب في المختبر، تتمثل الآثار الجانبية الشائعة في إيلام البطن، والتشنجات، والتغيرات العاطفية، وعدم الراحة في مواقع الحقن.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply