in

حساسية الفستق (الفول السوداني)

إنّ حساسية الفستق أو الفول السوداني من أكثر الحساسيات شيوعاً وانتشاراً وخاصة عند الأطفال فهذه الظاهرة عادةً تظهر في عمر مبكر ومن الممكن أن تتحسن مع مرور الوقت عند بعض الناس ويمكن أن تسوء عند بعضهم الآخر وتتفاقم.

والأعراض التي تظهر متدرجة من الحساسية المعتدلة إلى الحساسية المفرطة ومن أعراض هذه الحساسية انتشار بقع حمراء على الجلد وسيلان في الأنف واستفراغ وغثيان مزعج وحدوث بعض التشنجات في الجسم.

ولكي نتجنب هذه الأعراض المزعجة يجب علينا الابتعاد عن كافة المواد التي تحوي هذا النوع من المكسرات فأحياناً قد تكون هذه الحساسية خطيرة جداً ومسببة للموت وفقدان الحياة.

ما هي أعراض حساسية الفستق؟

تختلف أعراض حساسية الفستق وتتنوع باختلاف الأشخاص ومقاومة أجسامهم فالأعراض كما ذكرنا سابقاً قد تكون خفيفة وطفيفة ويمكن السيطرة عليها وقد تكون شديدة ومفرطة.

إنّ بعضها لا يكون خطيراً بالمقابل بعضها الآخر قد يكون قاتلاً وينهي حياة الأشخاص حسب مقاومتهم ومناعة أجسامهم.

هناك بعض الأشخاص يعانون بعد تناول الفستق من الانتفاخ والصداع وهذا لا يعني الإصابة بالحساسية إنما يدل على تسمم غذائي وتفاعلات سامة بسبب عدم تحمل الجسم لهذه المواد.

وغالباً ما يتم خلط هذه الأعراض بأعراض التحسس ولكنها غير مرتبطة أبداً بها لأن أعراض حساسية الفستق التي يمكن أن تحدث تتمثل بما يلي:

  1. انتشار بقع حمراء على سطح الجلد تشبه الشرى. 
  2. تبرز الشفاه وتنتفخ ويشعر المصاب بوخز في الفم وفي منطقة الحلق ويسيل أنفه ويعاني أيضاً من حكة مزعجة.            
  3. وتظهر لديه أعراض في الجهاز الهضمي كالمغص والتقلصات في منطقة المعدة مع شعور مزعج بالغثيان واستفراغ في بعض الأحيان.

هل ترغب بالتخلص من هذه الحساسية؟

إذا كنت تريد فعلاً التخلص من هذه المشكلة ومعالجتها يجب عليك أن تحتفظ بسجل حساسيتك ووقت إصابتك بها هل هي إصابة مزمنة منذ القدم ومنذ الطفولة أم أنها إصابة طارئة وحديثة فهذا يساعد طبيبك في فهم سبب هذه الحالة ويسهل علاجها.

لذلك عليك التركيز على وصف هذه الأعراض بدقة عالية وكبيرة هل تحدث هذه الأعراض داخل المنزل أم خارجه أم في كلا المكانين هل تكون هذه الأعراض لمدة قصيرة أم تستمر لمدة طويلة هل تحدث في النهار أم في الليل أم تحدث بعد تناول أدوية مع الطعام أم بدون دواء كل تلك الأمور يجب على الطبيب معرفتها لتسهل عليه مهمة العلاج.

ما هي صفات التحسس الشديد؟

في هذه الحالة يعاني المريض من صعوبة بالغة في التنفس وتورم في الحلق ويصبح ضيقاً وينتفخ اللسان ويصعب الكلام وتتغير طبقة الصوت ويخشن ويظهر السعال والدوخة.

فإذا عانيت من هذه الأعراض أنت أو أحد أفراد أسرتك لا تقف ولا تمشي استدعي طبيباً بشكل عاجل ليعطيك حقنة الأدرينالين وبخاخ الربو إذا لزم الأمر.

حساسية المكسرات الأخرى

هناك كثير من المكسرات التي يمكن أن تسبب ردّات فعل تحسسية كما يفعل الفول السوداني أو الفستق مثل اللوز والجوز والكاجو والبندق وغيرها الكثير وهناك أيضاً بذور يمكنها أن تسبب حساسية مثل بذور السمسم والخشخاش وعباد الشمس.

من أجل تشخيص حساسية المكسرات لديك يفحصك الطبيب ويطلب منك بعض الأمور مثل إجراء اختبار وخز الجلد وفحوصات دم ويطلب منك التوقف بشكل مؤقت عن تناول المكسرات أو المنتجات الحاوية عليها.

يجب الحذر والانتباه من قبل المريض واللجوء إلى طبيب مختص وماهر في عمله حيث أنّ التشخيص غير الدقيق يؤدي إلى علاج باهظ الثمن وغير مجدي ويتطلب تجنب الطعام.

وقد يكون هذا التجنب غير ضروري مما يؤدي إلى سوء التغذية والنفور والابتعاد عن الأطعمة لذلك الحذر والانتباه واجب واختيار الطبيب البارع والمختص في علاج هذه الأمراض أمر ضروري ومهم.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply