in

معالجة رائحة الجسد الكريهة

الرائحة الكريهة والناتجة عن التعرق وإفرازات الجسم أمر مزعج وما من أحد يعاني من هذه المشكلة إلا ويتمنى التخلص منها وهناك بعض الأمور التي يمكن القيام بها للتخلص من رائحة الجلد المزعجة:

1- حافظ على نظافة جسدك بالاستحمام مرة واحدة على الأقل بشكل يومي فهذا يزيل العرق والبكتيريا المتراكمة على الجلد فالعرق ليس له رائحة في الواقع.

ولكن اختلاطه بالبكتيريا الموجودة على الجلد يسبب تكاثرها وازديادها وانبعاث رائحة كريهة فالمداومة على غسيل المناطق التي يكثر تعرقها يساعد في التخفيف من الروائح المنبعثة والتخلص منها.

2- اغسل جلدك بصابون مضاد للبكتيريا فهو يساعد على التخلص منها والقضاء عليها وهذا يساعد بدوره على التخلص من الروائح لذلك فحاول دائماً شراء الصابون المكتوب عليه مضاد للبكتيريا إذا كنت تعاني من هذه المشكلة.

3- استخدم منشفة جيدة تنشف بشكل ممتاز وحاول أن تجفف بها أكثر المناطق تعرقاً لأن البشرة المجففة بشكل صحيح يصعب على البكتيريا أن تتكاثر عليها وتنمو وبالتالي يصعب عليها التسبب بروائح مزعجة للجسم.

4- استخدام مزيل تعرق ويفضل استخدامه بعد الاستحمام مباشرة بحيث يكون جلدك نظيفاً وجافاً وخاصة منطقة تحت الإبطين حاول أيضاً استخدامه مرتين في اليوم صباحاً ومساءً ويمكنك استشارة طبيب في حال أردت أخذ اسم مزيل تعرق مناسب لك.

5- غسل الملابس دائماً والمحافظة عليها نظيفة مع تغييرها بشكل يومي وعدم ارتداء الملابس التي عليها عرق حيث أنّ تغيير الملابس وارتداء النظيفة منها يخفف من روائح الجسم المنبعثة.

وإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من رائحة الأقدام حاول تغيير جواربك دوماً واستخدام مساحيق مناسبة للتخفيف من تعرق القدمين وابتعد عن لبس الأحذية والجوارب في حال أمكنك المشي حافي كما هو الحال عند وجودك في المنزل.

6- ابتعد عن بعض المشروبات والأطعمة حيث أكدت دراسات أن ما تتناوله يؤثر على رائحة جسمك فهناك أطعمة تجعل جسدك يتعرق أكثر كالتوابل والحار والبصل والثوم المضاف إلى الأطعمة كما أن المشروبات التي تزيد هذه الرائحة عديدة نذكر منها الكافيين أو الكحوليات فهي تزيد من التعرق وتسبب رائحة الجسم.

نصائح للتخفيف من التعرق

الكثير منا ينزعج بسبب بقع العرق على الملابس الفخمة نتيجة العرق المفرط فالتعرق مزعج جداً في بعض الأماكن كصالات الرياضة وبعض المواقف الاجتماعية والحفلات التي يسبب التواجد فيها لبعض الأشخاص التعرق المزعج.

ونسأل نفسنا لماذا يبقى بعض الناس جافين بينما بعضهم الآخر يتصبب عرقاً قد يكون هناك أسباب مرضية كالسمنة المفرطة والإكثار من الكحوليات وأمراض فرط نشاط الغدة الدرقية ومرض السكري وسن اليأس وتعاطي بعض الأدوية.

وأحياناً قد يكون سببه الإجهاد فقط وليس له علاقة بالأمراض الجسدية لأنه ناتج عن الحركة والنشاط الزائد فكيف يمكن التحكم به:

  1. الابتعاد عن التوتر والتزام الهدوء فهذا يجعلك بارداً وجافاً حتى في أكثر الأماكن حرارة لذلك خذ نفساً عميقاً فهو يساعد على الاسترخاء وحاول دائماً ممارسة التنفس العميق وبشكل يومي.
  2. الحمام الدافئ ونقع الجسم بالماء الساخن يساعد على الهدوء والاسترخاء واستخدام الصابون المضاد للبكتيريا مع هذه المياه الدافئة يقلل من رائحة العرق وانتشاره.
  3. السباحة واعتمادها كرياضة أساسية واستبدالها بالرياضات الأخرى في فصل الصيف فهي رائعة تخلصك من التوتر ومشكلة العرق أمام الناس في الصالات والنوادي فالسباحة رياضة لا يشاهد أحد تعرقك عند القيام بها وممارستها.
  4. ابتعد عن الكافيين فهو يزيد ضربات القلب ويزيد من الإحساس بالضغط اليومي وهذا يؤثر سلباً على إفراز الجسم.
  5. استشر طبيبك لحل هذه المشكلة في حال لم تكن قادر على حلها فهو يعرفك على أسبابها والعلاجات الممكنة للتخلص منها.
  6. ارتدي الملابس القطنية والألياف الطبيعية التي لا تعيق تنفس الجسم وهي إضافة لذلك تسحب الرطوبة وتمتص العرق.

Report

Written by Aya AL Halaby

What do you think?

Leave a Reply