in

حقائق عن جسم الإنسان

يمكننا أن نشبه جسم الإنسان بالدولة حيث تمثل خلايا الجسم أفراد هذه الدولة وكل تجمع للخلايا يمكننا اعتباره مديرية وكل جهاز في الجسم فهو يشكل وزارة.

ويمكن اعتبار السلطة الحاكمة والمهيمنة والمخلصة في جسم الإنسان هي الجهاز العصبي المركزي والجسم كله يمثل الشعب المتفاني في تقديم الطاعة والولاء.

لنتعرف فيما يلي على وزارات جسم الإنسان.

وزارة المواصلات

هي جهاز الدوران الذي يقوم بنقل الغذاء والأوكسجين إلى الأجهزة والأنسجة ويقوم بإعادة بقايا الغذاء.

وزارة التموين

وهي جهاز الهضم الذي ينقل المواد الغذائية الداخلة إلى المعدة من نشويات وبروتينات ودسم وماء وأملاح معدنية، فيمتص منها حاجته ويلقي الفضلات.

وزارة الخارجية

هي الجلد وملحقاته من أغشية وأظافر وأشعار وكذلك الحواس التي تمثل الإنسان خارجاً.

وزارة الاقتصاد

هي جهاز التنفس الذي يستورد الأوكسجين الضروري للجسم ويطرح غاز الفحم فيصفّى الدم من الشوائب.

وزارة الدفاع

وهي العضلات والمفاصل والعظام في الدفاع الخارجي والجهاز المناعي في الدفاع الداخلي.

الجمارك

الكبد الذي هو مركز التخزين يمر فيه ما يدخل إلى الجسم عن طريق الهضم فيبعد الضار ويدخل المفيد ويعدّل المشكوك في أمره.

وزارة الصناعة

هي النخاع المتواجد في العظام وأماكن أخرى متناثرة في الجسم حيث يقوم النخاع بصنع الكريات الحمراء والبيضاء والصفيحات وعناصر أخرى يحتاجها الجسم.

وزارة الداخلية

هي الجهاز البولي المتمثل بالكليتين والأعضاء المرافقة لها من حالب ومثانة وإحليل فهي تطرح العناصر المشتبه بها خارج حدود الجسم وتحافظ على اتزان ونظام البدن الداخلي كما تنظم السوائل الداخلة والخارجة في الجسم وهي مصفاة البدن الكبيرة.

وزارة الإعلام والإذاعة

وزارة الإعلام هي اللسان وأعضاء التصويت التي تذيع الأخبار وتبث الأحاديث وتنقل الأفكار والمفاهيم أما الإذاعة فهي مراكز التصويت المتجمعة في الحبال الصوتية والحنجرة وغضاريفها واللسان وعضلاته والجمجمة وتجاويفها والشفة ومقدمة الفم.

المقبرة

الطحال هو المقبرة الموحشة للكريات الحمر التي تعيش في جسم الإنسان وسطياً شهرين ثم توارى إلى مثواها الأخير حيث تدفن بطريقة عجيبة ينتج عمها إنتاج ذرة حديد يقوم الجسم بالاستفادة منها مرة أخرى في بناء كريات حمراء جديدة.

جسم الإنسان في أرقام

1.  يبلغ عدد الخلايا في جسم الإنسان حوالي 10 تريليون خلية حيث أنّ التريليون يساوي 10 مليار ويوجد في كل خلية 46 صبغياً تدعى بالعوامل الوراثية.

2.  يبلغ طول شريط  DNA في كل خلية حوالي 150-170سم فإذا وصلت أشرطة الدنا في جميع الخلايا في جسم الإنسان لكونت شريطاً يعادل طوله 20 مرة المسافة بين الأرض والقمر.

3.  عدد الجينات الموجودة في شريط الدنا للخلية الواحدة يتراوح بين 50 إلى 1000 جين.

4.  يوجد 14 مليار خلية عصبية تعمل بشكل دقيق ومحكم ومتناسق ومتعاون لتأدية الأعمال الحيوية والفكرية وهذه الخلايا مشحونة بشكل أوتوماتيكي ترسل ما يقارب  بضع مئات من النبضات في الثانية الواحدة.

5.  كمية الماء في جسم الإنسان تعادل حوالي  50-55 ليتراً ويفرز الإنسان لتراً واحداً خلال عملية التعرق.

6.  يفرز الكبد يومياً لتراً واحداً من المادة الصفراوية.

7.  يختزن الإنسان في ذاكرته نصف مليون صورة جديدة.

8.  يوجد في المبيضين عند الأنثى  40000 بويضة وتخرج منها بويضة واحدة أو أكثر في كل دورة شهرية وتعتبر الخصية مصنعاً للنطاف أو الحيوانات المنوية التي يقدر عددها ب 400-500 مليون نطفة في الدفقة الواحدة من السائل المنوي.

9.  لكل إنسان بصمة وراثية واحدة لا يمكن أن تتشابه مع أخرى إلا في حالة التوائم المتماثلة الناتجة عن تلقيح بويضة واحدة تنقسم داخلياً إلى فردين.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply