in

فوائد التمر وتأثيره على الوزن

التمر من الأغذية المفيدة جداً والغنية بالعناصر الغذائية والبعض يقول أنه ينقص الوزن وبعض الأدلة العلمية تدعم هذا الادعاء لذلك تشير النتائج إلى أن التمر ضروري للأشخاص الذين يرغبون بإنقاص وزنهم.

هل فعلاً التمر ينقص الوزن؟

الأبحاث التي تكلمت عن تأثير التمر على نقصان الوزن لازالت قليلة ولقد لاحظ الباحثون أن إيقاف أنزيم الليباز الذي ينتجه البنكرياس يؤدي إلى الوقاية من السمنة وأكدت الدراسات والتجارب السريرية أنّ تناول التمر يثبط هذا الأنزيم.

وأنّ الالتزام بتناول ثلاث حبات تمر يومياً لا يزيد كتلة الجسم لذلك يفضّل أن يلتزم الناس بعدد قليل من حبات التمر إذا أرادوا إنقاص وزنهم.

والتمر بالرغم من احتوائه على نسبة عالية من السكر لكنها لا تظهر على مقياس المؤشر لنسبة السكر في الدم وهذا يعني أنها لا ترفع سكر الدم وتأثيرها عليه خفيف.

ما هي الفوائد الصحية التي يقدمها التمر؟

يقدم التمر عدة فوائد لمن يتناوله وتشمل ما يلي:

1- تحفيز العمل لذلك يصفه بعض الأطباء لتحريض مخاض المرأة الحامل.

2- يخفف أعراض الزهايمر الذي يعتبر مرضاً شائعاً فالخرف هذا يؤثر على الذاكرة والتفكير وقد أكدت الدراسات أهمية التمر كمكمل غذائي يقي الأعصاب ويقلل من خطر الإصابة بهذا المرض ويعرقل نموه وتقدمه.

3- ضبط الكوليسترول فعندما ترتفع معدلات الكوليسترول تزداد مستويات الإصابة بأمراض القلب وهذا بسبب النسبة العالية له في الدم، والتمر مفيد جداً فهو يرفع الكوليسترول الجيد ويتخلص من الضار وهذا يقدم نوعية حياة أفضل للإنسان.

4- التخفيف من الالتهابات حيث أنّ بذور التمر لها خصائص مضادة للالتهاب وتناولها بانتظام يزيد مناعة الإنسان ويقيه من الأمراض.

5- يحارب التمر مرض السرطان كما يمكنه أن يقي منه فهو يحسّن وظائف الكبد ويقضي على سرطان الكبد كما يدعم التمر صحة الأمعاء ويخفف من الإصابة بمرض سرطان الكولون والمستقيم كما يمنع أيضاً تناوله سرطان الجهاز الهضمي.

هل هناك مخاطر من تناول التمر؟

بالرغم من أهمية التمر في النظام الغذائي ومع ذلك احتوائه على حد عالي من السكر النباتي تجعل الإنسان يلتزم بتناول 3 حبات يومياً كحد أقصى ويعتبر التمر مكمل غذائي ولكن لا يجب استبدال المكملات الغذائية به عند بعض الأشخاص يجب الأخذ في الاعتبار التحدث مع الطبيب قبل إيقاف المكملات وأخذ القرار بالالتزام بوجبة التمر.

كيف تدخل التمر إلى النظام الغذائي؟

يمكن دمجه في النظام الغذائي بعدة طرق مثلاً في وجبة الفطور يمكن إضافة التمر إلى الشوفان أو الحبوب وعند تحضير السلطات يمكن إضافة التمر إلى جانب الفاكهة أو الخضار كما يمكن إضافته إلى الوجبات الخفيفة ويمكن صنع العصائر من التمر واللبن أو التمر والحليب وإضافة الفواكه الأخرى لها كالموز مثلاً ويضاف التمر أيضاً إلى الحلويات كما يمكن استبدال السكر بهريس التمر ويمكن استخدامه في العديد من الوصفات.

بعض النصائح العامة لفقدان الوزن

1- يفضّل تقليل السعرات الحرارية فالشخص الذي يريد إنقاص وزنه يجب أن يتبع نظام غذائي ينتج عنه عجز مقداره ألف سعرة حرارية كحد أعلى وخمسمئة سعرة حرارية كحد أدنى في اليوم.

2- يفضل أن يركّز الناس عند البدء بالنظام الغذائي على الأطعمة المغذية كالفواكه والحبوب والخضار والمكسرات واللحوم.

3- المداومة على ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

وفي النهاية يفضل تناول عدد قليل من التمر يومياً بحيث لا يؤدي إلى زيادة الوزن لأنّ الإكثار من التمر يعطي نتيجة عكسية ويزيد الوزن لذلك يجب الانتباه والالتزام بعدد معين من حبات التمر وعدم المبالغة في تناول كميات كبيرة منه ووسطياً يمكن للشخص أن يتناول من 5 إلى 7 حبات يومياً حتى يضمن المحافظة على وزنه وعدم زيادته.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply