in

لحاء الصفصاف ( صفصاف ألبا )

يستخدم لحاء الصفصاف منذ عدة قرون كمسكن للآلام ويسمى العنصر النشط في الدواء المصنوع من لحاء الصفصاف ساليسين.

يستخدم بعض الناس لحاء الصفصاف كبديل للأسبرين، وخاصة أولئك الذين يعانون من الصداع المزمن أو آلام الظهر.

يستخدم لحاء الصفصاف أيضاً في بعض المنتجات للمساعدة في إنقاص الوزن.

يأتي هذا اللحاء من أغصان أشجار الصفصاف التي يتراوح عمرها من سنتين إلى ثلاث سنوات.

تنمو أشجار الصفصاف والشجيرات في جميع أنحاء العالم، باستثناء أستراليا والقارة القطبية الجنوبية. الصفصاف الأبيض والصفصاف الأسود هما من أكثر أنواع الصفصاف شيوعاً في الاستخدامات الطبية.

الآثار الجانبية لاستخدام لحاء الصفصاف

عند تناول لحاء الصفصاف باعتدال، لا يبدو أن له آثار جانبية سلبية.

يتحول الساليسين الموجود في لحاء الصفصاف إلى حمض الساليسيليك.

يعتقد البعض أن هذا يجعله ألطف على معدتك من الأسبرين المخبري ومع ذلك، فإن الكثير من لحاء الصفصاف يمكن أن يسبب تقلصات في المعدة ونزيفاً.

أشكال وجرعات لحاء الصفصاف

1- كبسولات

يمكن شراء لحاء الصفصاف من العديد من الصيدليات وأي متجر للأطعمة الصحية تقريباً في شكل مسحوق ومغلف، الجرعة الموصى بها لتسكين الآلام هي 240 ملليغرام في اليوم.

2- لحاء غير معالج

العنصر النشط في لحاء الصفصاف هو الساليسين، ولكن قد تكون مركبات الفلافونويد المصاحبة وجزيئات النبات جزءاً مما يجعل لحاء الصفصاف فعالًا.

لهذا السبب، يفضل بعض الناس مضغ اللحاء غير المعالج لشجرة الصفصاف. من الصعب تحديد كمية الساليسين التي تحصل عليها من كل قطعة من اللحاء، لذا يجب التعامل مع طريقة الاستهلاك هذه بحذر.

3- سائل

يمكن أيضاً العثور على لحاء الصفصاف في شكل صبغة مقطرة، يمكن أن يعمل تناول قطرة أو نقطتين يومياً لتخفيف الآلام (حتى 2 مليلتر) كبديل للأسبرين كمضاد للالتهابات وتسكين الآلام.

4- شاي

تبيع بعض متاجر الأطعمة الصحية شاي لحاء الصفصاف، وتعلن عنه كمسكن للآلام ومضاد للالتهابات.

يُنقع شاي لحاء الصفصاف في ماء ساخن لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق، عند تناول لحاء الصفصاف بهذا الشكل، من الصعب تحديد كمية الساليسين التي تحصل عليها في كل حصة من الشاي.

5- موضعي

يمكن استخدام لحاء الصفصاف موضعياً نظراً لأنه لا يتم امتصاصه عن طريق الهضم، فإن لحاء الصفصاف الموضعي بديل جيد لأولئك الذين يعانون عادة من قرحة المعدة. ومع ذلك، يمكن أن يكون الاستخدام الموضعي قاسياً ويسبب تهيجاً للجلد.

الفوائد المتوقعة من استخدام لحاء الصفصاف

عند استخدامه على الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر، وجد أن لحاء الصفصاف أكثر فعالية من العلاج الوهمي في مراجعة حديثة للأدوية العشبية.

هناك حاجة إلى بيانات قاطعة تتناقض مع لحاء الصفصاف والأسبرين التقليدي. ومع ذلك، إذا كنت تبحث عن بديل للأسبرين، فيمكنك التفكير في لحاء الصفصاف.

يمكن أيضاً استخدام لحاء الصفصاف لتخفيف تقلصات الدورة الشهرية وخفض الحمى.

يعمل الساليسين الموجود داخل لحاء الصفصاف بنفس طريقة عمل الأسبرين، عن طريق تقليل الالتهاب والألم عند دخوله إلى مجرى الدم بسبب الخصائص المضادة للالتهابات لحاء الصفصاف، فقد يكون فعالاً بشكل خاص في مكافحة آلام المفاصل أيضًا.

المخاطر المحتملة لحاء الصفصاف

هناك بعض الأشخاص الذين يجب ألا يستخدموا لحاء الصفصاف. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الأسبرين، فمن الممكن أن يكون لديك رد فعل تجاه لحاء الصفصاف أيضاً، يمكن أن يتفاعل لحاء الصفصاف أيضا مع بعض الأدوية، مثل مميعات الدم وحاصرات بيتا.

لا يتم تشجيع الأطفال والمراهقين حتى سن 16 عاماً بشكل عام على أخذ لحاء الصفصاف لأي سبب من الأسباب، هذا بسبب خطر الإصابة بمتلازمة راي ، وهي حالة نادرة تسبب تلفا في الدماغ والكبد.

كما لا يتم تشجيع النساء الحوامل والمرضعات على تناول أي دواء يحتوي على الساليسيلات، يجب أن يكون الأشخاص المصابون بقرحة المعدة حذرين بشكل خاص مع لحاء الصفصاف، بنفس الطريقة التي يتوخون بها الحذر مع الأسبرين، لأن الإفراط في تناوله قد يسبب نزيفاً في المعدة.

Report

Written by Marah Alashkar

What do you think?

Leave a Reply