in

مراحل تطور الجنين

الحمل هو عملية اتحاد للبويضة مع الحيوان المنوي داخل رحم اﻷنثى مما ينتج عن ذلك الاتحاد ( التلقيح واﻹخصاب) وتشكل كيس الحمل داخل رحم اﻷنثى الذي يتطور داخله الجنين وينمو ،  وتبلغ مدة تطور الجنين تسعة شهور ،  ويمكن أن يتكون داخل الرحم جنين واحد أو أكثر من جنين.

علامات وأعراض الحمل :

هناك عديد من اﻷعراض تظهر على اﻷنثى تدل على حدوث الحمل وهي :

الغثيان واﻹقياء وتضخم الثدي نتيجة اختلاف مستوى الهرمونات في الجسم وغياب الدورة الشهرية والشعور بالتعب واﻹرهاق وزيادة عدد مرات التبول،  وتظهر علامات أخرى خلال اﻷشهر الثلاثة اﻷولى من الحمل كتغير المزاج وحدوث تشنجات خفيفة بالرحم واﻹمساك وحساسية تجاه بعض الروائح وتغير اﻹحساس بمذاق اﻷشياء ، والنفور من بعض اﻷطعمة المعينة أو العكس وآلام في الظهر والصداع ،  وقد تصبح المرأة في هذه الفترة أكثر عاطفة ويمكن أن تشعر في بعض اﻷحيان بالاكتئاب والقلق.

مراحل تطور الجنين :

تنقسم فترة الحمل إلى ثلاث مراحل وتمتد هذه الفترة مايقارب 40أسبوعاً وكل مرحلة تتضمن عدد معين من اﻷسابيع.

  • الثلث اﻷول من الحمل يبدأ من اﻷسبوع اﻷول وحتى اﻷسبوع 12 تبدأ معه بعض التغيرات في الهرمونات مما يؤدي إلى ظهور أعراض وعلامات الحمل على اﻷنثى الحامل وتمتد هذه الفترة ثلاثة شهور.
  •  في الشهر اﻷول يحدث اﻹخصاب بعد أسبوعين من آخر دورة وفي اﻷسبوع الثالث يتشكل الجنين حيث يبدأ تكون أنبوب القلب والدماغ البدائي والعيون والكلى.
  • في الشهر الثاني يبدأ تشكل الوجه والذراعين واﻷرجل ويبدأ الدماغ بالنمو وفي اﻷسبوع الثامن يصل وزن الجنين 4غرامات وفي نهاية الشهر الثاني يصبح وزنه 9غرامات ويبدأ تشكل النبض بالقلب ويبدأ ظهور اﻷصابع وتشكل العظام.
  •  في الشهر الثالث من الحمل تتشكل قاعدة الظفر وتبدأ اﻷعضاء التناسلية بالتكون والدورة الدموية والكبد وجهاز البول ويصبح وزن الجنين في هذا الشهر 15غرام بشكل تقريبي مما يؤدي إلى شعور اﻷم بثقل في بطنها.
  • وفي الثلث الثاني من الحمل وتمتد هذه الفترة من اﻷسبوع 13حتى اﻷسبوع 28وتكون هذه المرحلة أكثر سهولة من المراحل السابقة بالنسبة للأم الحامل فيبدأ حجم البطن بالازدياد وتبدأ حركة الجنين في هذه المرحلة..
  • في الشهر الرابع من هذه المرحلة حيث يسبح الجنين في السائل اﻷمنيوسي الموجود في كيس اﻷمنيوس، ثم تنمو المشيمة وتصبح اﻷعضاء شبه مكتملة وتتشكل فروة الرأس وتظهر اﻷصابع والرأس  بوضوح وتتحسن صحة اﻷم في هذا الشهر وتخف أعراض الحمل اﻷولى وتزيد الشهية على الطعام ويصبح وزن الجنين حوالي 120غ.
  •  في الشهر الخامس: يصبح الجنين قادر على الحركة داخل الرحم بنشاط وتسمع نبضات قلبه بشكل واضح ويبدأ شعره بالنمو وتبدأ الخلايا بالتجدد.
  • في الشهر السادس: تزداد حركة الجنين وتنفصل الجفون عن بعضها ويصبح الجلد رقيق وناعم ويصبح وزنه يقارب 700غ.
  • الثلث الثالث وهو المرحلة اﻷخيرة من الحمل وتستمر من اﻷسبوع 29إلى 40أسبوع فتظهر أعراض أخرى للحمل على المرأة كالتعب وضيق النفس وزيادة حجم الجنين ويزيد الضغط على اﻷعضاء الداخلية للمرأة،  وتضم  هذه المرحلة الثلاثة شهور اﻷخيرة وهي:
  •  الشهر السابع حيث يبدأ الدماغ بالسيطرة على وظائف أعضاء جسم الجنين ويصبح الجلد شفاف ووردي وتزداد حركته ويسمع اﻷصوات ويميز الطعوم ويمكن أن يبكي ويشعر باﻷلم وهو داخل الرحم ويصبح وزنه حوالي كيلو غرام.
  •  وفي الشهر الثامن : يتطور الجهاز السمعي لدى الجنين ويصبح شبه كامل وتنشط وظيفة الجهاز العصبي والعضلي وينمو الدماغ بشكل سريع وكبير حيث تكتمل كل أجهزة الجسم عدا الرئتين ويصبح الجنين قادر على الرؤية والسمع.
  •  في الشهر التاسع تتطور الرئتين بشكل كامل ويكتمل النمو ولكن تقل حركة الجنين ويصبح وزنه حوالي 3كغ وفي هذا الشهر تكون اﻷم جاهزة لعملية الولادة .

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply