in

هل شراب القيقب افضل من السكر؟

السكر في كل مكانK إنه موجود في قهوتك الصباحية، وهو على منضدة مطبخك، وفي فواكهك وخضرواتك ويبرز بشكل خاص في الوجبات الخفيفة والحلويات والحلويات التي تتناولها.

من الصعب تجنب السكر، ولهذا السبب يحاول ثمانية من كل عشرة بالغين تقليل كمية السكر في وجباتهم الغذائية. كما يفسر سبب بحث الناس دائماً عن بدائل السكر أو المحليات الطبيعية مثل شراب القيقب.

 ولكن، هل يعني الطبيعي أفضل بالنسبة لك وهل شراب القيقب أفضل من سكر المائدة؟ بحثنا عن إجابة لهذه الأسئلة من خلال الغوص في مزيد من التفاصيل حول كيفية تأثير السكر على جسمك وتحليل الفوائد الصحية المحتملة لشراب القيقب على الخيارات الأخرى.

ماذا يفعل السكر بجسمك؟

على الرغم من الدلالة السلبية، يحتاج جسمك بالفعل إلى السكر ليعمل. السكر هو كربوهيدرات موجود بشكل طبيعي في الأطعمة المختلفة التي توفر الطاقة لخلاياك.
يصنف السكر إما على أنه يحتوي على جزيء واحد (السكريات الأحادية) أو جزيئين (السكريات). تحتوي السكريات البسيطة على جزيء واحد فقط وتشمل الجلوكوز والفركتوز والجالاكتوز. تشمل السكريات الثنائية السكروز (الجلوكوز والفركتوز) واللاكتوز (الجلوكوز والجالاكتوز) والمالتوز (جزيئين من الجلوكوز).

السكر الطبيعي مقابل السكر المضاف

كل أنواع السكر ليست متساوية. بشكل عام، يمكنك تقسيم السكر إلى فئتين: السكريات الطبيعية والسكريات المضافة. بينما يعتبر شراب القيقب مُحلياً طبيعيا، إلا أنه ليس سكراً طبيعياً موجوداً في الطعام. لذلك، فإنه يندرج تحت فئة السكريات المضافة.

الفركتوز هو السكر الموجود في الفاكهة  بينما اللاكتوز هو السكر الموجود في منتجات الألبان. يظهر السكروز أيضاً في الفواكه والخضروات، على الرغم من أنك ستجده غالباً في أكياس السكر وعلى العدادات في شكل سكر المائدة. سكر المائدة، المشتق من قصب السكر قبل معالجته وتبييضه وبلورته، هو أحد الأنواع العديدة من السكريات المضافة المستخدمة في عملية تصنيع الأغذية للمساعدة في تحسين الطعم ومدة الصلاحية.

الفرق الرئيسي بين السكريات الطبيعية والسكريات المضافة هو تأثيرها على جسمك. لا تحتوي السكريات المضافة على أي قيمة غذائية، ولهذا يُشار إليها بالسعرات الحرارية الفارغة. نعم، يعالج جسمك السكريات الطبيعية والمضافة بالطريقة نفسها، لكن السكريات الموجودة بشكل طبيعي في الطعام تحتوي أيضا على فيتامينات ومعادن صحية. على سبيل المثال، تحتوي التفاحة على الفركتوز ولكنها تحتوي أيضا على الألياف وفيتامين ج وفيتامين ب 6.

يؤدي الكثير من السكر المضاف إلى ارتفاع مؤقت في الجلوكوز (سكر الدم) ويمكن أن يسبب زيادة الوزن والالتهابات وشيخوخة الجلد ومشاكل الأسنان ، وفقًا لـ AHA.

علاوة على ذلك، يمكن أن يساهم في العديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وسرطان القولون وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وأمراض الكلى وأمراض الكبد.

مؤشر نسبة السكر في الدم ومستويات السكر في الدم

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الجلوكوز أعلى في مؤشر نسبة السكر في الدم – تأثير الكربوهيدرات على نسبة السكر في الدم – وستؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل أسرع مقارنة بأنواع السكر الأخرى.

هذا هو السبب في أن العديد من الرياضيين يتجهون إلى المنتجات التي تحتوي على الجلوكوز لزيادة الطاقة. الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المؤشر الجلايسيمي تتسبب في إفراز الجسم للجلوكوز بسرعة. تسبب الأطعمة المنخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم إطلاقا أبطأ وأكثر استدامة للجلوكوز. الجلوكوز هو 100 على مؤشر نسبة السكر في الدم، في حين أن السكروز (54) واللاكتوز (49) يقعان في المنتصف، الفركتوز أقل في مؤشر نسبة السكر في الدم عند 19.

هل شراب القيقب هو الخيار الأفضل؟

السكريات المضافة، سواء وجدت في الطبيعة أو مكررة، لا تزال سكريات، جسمك يعاملهم على هذا النحو. على الرغم من أن شراب القيقب يتكون أساساً من السكروز، إلى جانب كميات ضئيلة من الفركتوز والجلوكوز، فإن كل السكر يتحول في النهاية إلى جلوكوز في الأمعاء قبل السفر إلى الدم. وعلى الرغم من أن شراب القيقب قد يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل من سكر المائدة، إلا أنه لا يزال يرفع نسبة السكر في الدم – وإن كان ذلك أبطأ.

خلاصة القول هي أن الطبيعي لا يعني دائماً أنه مفيد لك. نعم، شراب القيقب النقي أقل معالجة من السكريات المضافة الأخرى، ويحتوي على مضادات أكسدة ومعادن أكثر من سكر المائدة. لذا، هل يجب إضافة شراب القيقب إلى نظامك الغذائي بسبب هذا؟ لا. ولكن، إذا كنت ستستخدم السكر في الوصفة، فيمكنك أيضاً استبداله بشراب القيقب لأنه أفضل بالنسبة لك قليلاً من السكر المكرر.

الحقيقة هي أن شراب القيقب لا يزال يحتوي على نسبة عالية من السكر، لذا سيكون من غير الصحي تناول عدة ملاعق كبيرة من شراب القيقب يومياً لإضافة الكالسيوم أو البوتاسيوم إلى نظامك الغذائي.

الطريقة الأنسب هي إضافة الأطعمة الكاملة إلى نظامك الغذائي، وليس المزيد من السكر.

من المهم أن تتذكر ما إذا كنت تستخدم سكر المائدة أو العسل أو الصبار أو شراب القيقب، توصي جمعية القلب الأمريكية الرجال بالحد من تناول السكر لتسع ملاعق صغيرة من السكر يوميا (حوالي 36 جراما أو 150 سعرة حرارية) ويجب على النساء الحد من تناول السكر إلى ستة ملاعق صغيرة، ملاعق صغيرة (حوالي 25 جراما أو 100 سعرة حرارية).

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply