in

الفوائد التجميلية لبعض النباتات والخضار

يعود أخصائيو التجميل والكيميائيون شيئاً فشيئاً إلى المنتجات الطبيعية والنبات في تركيب مستحضراتهم.

طرق استعمال بعض الخضراوات والنباتات في التجميل والصحة

هناك الكثير من النباتات والفواكه وانواع كثيرة من الخضراوات تستخدم في التجميل ومنها:

الحبق

ينبت عادة في الأماكن الدافئة والرطبة ،أوراقه كثيفة صغيرة ومتناسقة ينصح بها صحياً للهضم ولحيوية الجسم ويستعمل كذلك لنكهته في الطعام خلاصة زيوته تساعد في الاسترخاء والنوم.

في مجال التجميل يستعمل الحبق للعناية بالرقبة وأسفل الوجه ويمكننا الحصول على مستحضر الحبق الطبي التجميلي على النحو التالي:

نضع زيت الزيتون فوق ملعقة كبيرة من ورق الحبق الأخضر ونغطيه بإحكام لمدة ثلاثة أو أربعة أيام وبعد ذلك نمسّد بهذا المحلول العنق وأسفل الوجه بواسطة ضربات خفيفة تتيح للجلد تشربه ونتركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة بعدها ننزعه بواسطة ماء الورد أو ماء الزهر.

البابونج

هذه النبتة مفيدة للغاية في حقلي الطب والتجميل فالبابونج الألماني يعطي الشعر لوناً فاتحاً ولمعاناً ذهبياً والبابونج الروماني يستعمل مغليه لتهدئة الأعصاب وحالات عسر الهضم.

في حقل التجميل يستعمل مغلي البابونج لمعالجة العيون المتعبة والحمراء فمعظم كريمات ومساحيق التجميل الخاصة بالعيون مصنوعة من البابونج لاحتوائه على حامض السيسيليك الذي يمنحه خاصية مطهّرة للوجه.

ننقع 10 زهرات من البابونج بالماء الفاتر أو البارد حسب الرغبة نبخ هذا المنقوع على الوجه فهو مهدئ ومرطب ومطهر لكل أنواع الجلد.

يمكن استعمال نفس المنقوع للعيون وذلك بواسطة وضع قطنة مبللة به على العيون لمدة عشر دقائق فهو يريح الأعين ويكسبها بريقاً وجمالاً.

الخيار

يحتوي الخيار على عدة عناصر مهمة لوظيفة الجلد منها الكبريت الذي يحافظ على نضارة الجلد وطراوته كما يحتوي على مواد تغذي عضلات الوجه فالخيار بتركيبته مرطب ومطهر وملطف وملين ويعتبر الخيار من العناصر الثمينة في حقل الجمال ويناسب كل أنواع البشرة.

ولتحضيره نبرش الخيار في الحليب ونمسح به الوجه بواسطة قطنة مرتين يومياً ونواظب على هذه العملية لعدة أيام متتالية وإذا كان وجهك دهنياً نغلي الخيار بالماء ونمسح وجهك به ساخناً أو بارداً.

أما ماسك الخيار فهو مدهش لشد مسامات الجلد الواسعة نأخذ بذور الخيار وكميّة مماثلة من بذور الشمام ونطحنها معاً حتى نحصل على بودرة البذور.

نمزج جيداً البودرة بالحليب الخالي من الدسم حتى نحصل على مزيج لزج مثل الكريم نضع الخلاصة على الوجه لمدة 30دقيقة وحتى يجف الماسك ننزع بعدها الماسك بواسطة الماء أو ماء الورد.

وللبشرة الجافة نستعمل نفس الطريقة السابقة مع استبدال الحليب بالكريما الطازجة.

ولمعالجة حب الشباب والزيوان نأخذ قليلاً من عصير الخيار وملعقة من الكريما الطازجة وملعقة من ماء الورد أو ماء الزهر وبياض بيضة واحدة مخفوقة ونستعمل نفس الطريقة السابقة.

البطاطا

هذه الثمرة غنية بالخلاصات القلوية والحديد والفيتامينات C وB.

خواصها موجودة مباشرة تحت قشرتها لذا ينصح بنزع قشرة رقيقة منه ولا يجوز استعمال البطاطا التي تحتفظ بلون أخضر والبطاطا مهمة جداً في مجال التجميل لاحتوائها على المواد النشوية التي تسدّ المسامات الواسعة وتعالج التجاعيد فبعد ليلة سهر طويلة أو نوبة حزن وبكاء تبدو عينيك منتفختين وينتابهما بعض الازرقاق في هذه الحالة إليك الوصفة التالية:

نحضر صحناً فيه 4 مربعات من الشاش نقشّر حبة البطاطا ونبرشها قطعاً صغيرة للغاية نضع البطاطا المبروشة في قطعتي الشاش الكبيرة ونضعها تحت العينين تماماً على ألا تلامسهما نأخذ قطعتي الشاش الصغيرتين المبللتين بمغلي البابونج ونضعهما فوق العينين نترك العينين مغلقتين لمدة نصف ساعة أو أكثر ننزع الشاشات ونمرر بعدها مغلي البابونج على العيون والجفون نعيد هذه العملية كل ثلاثة أيام.

البندورة

تحتوي البندورة على الفيتامينات AوBوC وعلى الحديد والفوسفور وعدة أملاح معدنية.

البندورة منشّطة ومنعشة وتساعد على هضم المعجنات.

في مجال التجميل عصير البندورة يستعمل للبشرة الدهنية والتي تعاني من مشكل حب الشباب والزيوان كما أن عصير البندورة الممزوج بالغليسيرين والملح يستعمل لتطرية اليدين.

المشمش

يحتوي المشمش على الحديد والبوتاسيوم والكبريت وهو غني جداً بالفيتامين A و B ومغذٍ ومنشط ومعدّل للجهاز العصبي.

يمكن استعمال ماسك المشمش فهو مغذٍ وملطف ومنشط للجلد.

التفاح

مغذ للغاية وهو يحتوي على الكلس والحديد والفوسفور وغني بالفيتامينات يحتوي التفاح على الفوسفور لذلك فهو يهدئ الجهاز العصبي ويساعد على النوم.

وفي مجال التجميل يمكن أن نسلق تفاحة بالحليب بدون سكر نهرسها ونضعها على الوجه فاترة فهذا الماسك ملطف للغاية.

وإن أصيبت عيناك بصدمة ما ضع عليها التفاح المبشور في قطعة الشاش.

عصير التفاح رائع لمحاربة التجاعيد يجعل البشرة متماسكة ويزيل مظاهر إرهاقها نعصر التفاح قبل استعماله بثوانٍ ونمسّد الوجه والعنق به.

الأفوكا

هذه الفاكهة رائعة لمكافحة التجاعيد زيت الأفوكا يساعد على إزالة الجروح ويدخل الجلد بسهولة بالغة ويمكن استعماله ضد التجاعيد.

لب الأفوكا المهروس ملطف ومطرٍ للبشرة ويناسب بشكل خاص الجلد الناشف والجاف.