in

علاج الزوائد الجلدية

هي زوائد تظهر على الجلد عندما يحتك ببعضه البعض وتكون عادةً غير سرطانية وصغيرة الحجم ولكن قد تكون مزعجة للبعض بسبب شكلها أو احتكاكها بالملابس فتسبب شعوراً غير مريح وبالتالي عندما يشكل الموضوع هذا إزعاج للمريض يمكنه زيارة الطبيب وإزالتها بعملية جراحية وأهم ما في هذا الأمر اللجوء إلى الطبيب وعدم إزالتها من تلقاء نفسك.

وعادةً ما تكون هذه الزوائد بلون البشرة وتكون مجموعة من أنسجة الجلد تتوضع على جذع صغير الحجم وقد تكون في بعض الأحيان غامقة اللون تشبه الشامة العالية ويتراوح عادةً حجم الزوائد بضع ميليمترات وقد يصل حجمها إلى بضعة سنتيمترات ويعد هذا المرض شائع جداً وكثير الانتشار.

هل تؤثر الزوائد الجلدية على صحة الإنسان؟

لا تؤثر عليها ولكن يكون منظرها قبيح وخاصة إذا كانت في مناطق ظاهرة كالرقبة والوجه فهي تسبب الإحراج والخجل لذلك يمكن التخلص منها وإجراء عملية جراحية بسيطة وسهلة لعلاجها والأفضل في كافة الأحوال زيارة الطبيب فبعض الأحيان تكون مرض جلدي آخر كالثآليل أو سرطان الجلد لذلك يجب فحصها أولاً عند ذوي الخبرة للحصول على التشخيص الصحيح والسليم.

أسباب الزوائد الجلدية ولماذا تظهر؟

ينتج الجلد خلايا إضافية تكون زائدة وعادةً ما تكون في الطبقة العليا منه وهذا ما يسبب الزوائد وتكون غالباً في أماكن يكثر طيها ومناطق تتسبب فيها الحركات الطبيعية اليومية إلى احتكاك الجلد.

ما هي المناطق التي تظهر فيها الزوائد الجلدية؟

تظهر في الجفون وفي الفخذين وتحت الإبط وفي منطقة الرقبة وتحت الأثداء وتوجد أيضاً في الأعضاء التناسلية وتزداد احتمالية الإصابة بها كلما تقدم العمر وتكون خطيرة إذا كان لديك تاريخ مرضي وراثي عائلي وهنا عليك التعايش معها مثلها مثل أي مرض كالضغط والسكر وغيرهما من الأمراض.

هل للزوائد الجلدية أعراض؟ ما هي؟

عادةً لا يتسبب وجودها بأي عارض ولكن قد يكون مكانها معيق في بعض الأحيان ويسبب احتكاك مع الملابس أو الإكسسوار وقد يسبب في كثير من الحالات نزيف وعدم الراحة.

تشخيص الزوائد الجلدية

يسأل الطبيب في البداية عن تاريخ عائلتك المرضي والصحي ويسأل عن ظروف الإصابة ويقوم بالفحص ويستبعد الزوائد التي لا تكون زوائد لحمية عادية وتكون مشابهة لأمراض أخرى مثل الثآليل وسرطانات الجلد وبعض الأمراض الجلدية الأخرى مثل التقرن الدهني.

ولا يوجد في العادة اختبارات لمثل هذه الحالات ولكن إذا اشتبه الطبيب بالزوائد اللحمية يقوم بإرسال عينة منها لفحصها والتأكد من سلامتها.

هل علاج الزوائد الجلدية ضروري؟

ليس بالضرورة إلا في حال كنت منزعجاً منها وتسبب لك ألماً أو نزفاً وبعض هذه الزوائد يسقط من تلقاء نفسه فإذا كانت الزائدة تزعجك من حيث المظهر أو الموقع والمكان وتسبب لك الاحتكاك المزعج والنزيف يجب التواصل مع مختص لإزالتها والتخلص منها.

منتجات إزالة الزوائد الجلدية في المنزل

هناك الكثير من الأدوية والمنتجات لإزالة الزوائد الجلدية في المنزل ومتاحة بدون وصفة طبية ولكنها غير آمنة ويجب الحذر والانتباه منها فهي تسبب مضاعفات فقد تؤدي إلى نزيف قوي أو جروح مؤلمة أو عدوى حيث أنّ إزالة الزوائد الجلدية بشكل غير كامل يسبب عودتها من جديد.

وقد تتسبب أيضاً هذه العلاجات بتلف أنسجة الجلد المحيطة بهذه الزوائد لذلك يجب اللجوء إلى مختص وهو الطبيب الجلدي الذي يقوم بإزالتها في عيادته باستخدام أدواته كالمشرط وغاز شديد البرودة لتجميدها.

والكي لوقف النزيف وتسبب إزالة الزوائد بهذه الطريقة انزعاجاً خفيفاً والدواء يساعد المريض في تجاوزه وإزالة أعراضه وبعد نزع الزائدة اللحمية عند الطبيب تتقشر المنطقة لعدة أيام.

ماذا يجب أن أفعل لمنع ظهور الزوائد اللحمية؟

الالتزام بممارسة الرياضة والحفاظ على وزن مناسب والابتعاد عن الإكسسوار المزعج والملابس التي تسبب الاحتكاك الزائد بسبب ضيقها.

هل تعود هذه الزوائد بعد إزالتها؟

إذا قام الطبيب المختص بإزالة الزوائد بالشكل الصحيح فإنها لن تظهر مرة أخرى ولكن يمكن أن تتطور في أماكن جديدة من الجسم وتظهر فيها.

Report

Written by Ahmad Aisami

What do you think?

Leave a Reply