in

نصائح لأصحاب البشرة الدهنية

البشرة الدهنية بشرة جميلة إذا استطعت العناية بها بالشكل الصحيح وسميت دهنية بسبب إفراز الغدد الدهنية في الجلد الكثير من الدهون أو الزهم وهو مادة شمعية ودهنية ترطب البشرة وتحميها وهي ضرورية للحفاظ على الجلد وصحته ولكن الإفراط في إفراز هذه المادة يسبب دهنية البشرة وانسداد المسام وظهور حب الشباب.

خطوات تساعدك في الحفاظ على جمال بشرتك الدهنية

لا بد من العناية المنتظمة بالبشرة الدهنية باتباع عدة طرق حيث يمكن للشخص أن يقوم بها للتقليل من أعراض البشرة الدهنية ودون الحاجة إلى وصفات من الطبيب وهذه الطرق هي:

1- الغسيل المنتظم لأن له دور كبير في التقليل من كمية الزيت الموجود على الجلد فيجب غسل البشرة بصابون لطيف وتجنب الصابون الذي يحتوي على روائح ومرطبات حيث أنه من الممكن أن يهيج الجلد أو يجففه أو يجعله يفرز العديد والمزيد من الدهون.

2- تجنب استخدام المناشف والفوط الخشنة ذات الملمس القاسي لأنّ زيادة الاحتكاك تحفز الجلد على إنتاج المزيد من الزيوت في البشرة.

3- استخدام بعض منتجات البشرة الدهنية والعناية بحب الشباب حيث تحتوي هذه المنتجات على مواد تعالج هذه الدهنية في البشرة كحمض الصفصاف والبيتا هيدروكسي وحمض الجليكوليك ولكن قد تكون هذه المواد مهيجة لبعض أنواع البشرات الحساسة لذلك يجب تطبيقها على مساحة صغيرة من الجلد ومراقبة تأثيرها عليه قبل البدء باستخدامها.

4- استخدام منظفات الوجه اللطيفة التي من شأنها أن تخفف دهنية البشرة وتقلل مشكلة حب الشباب فيها ويمكن استخدام صابون الجليسرين الخالي من العطور لتنظيف البشرة الدهنية التي لا تعاني من حبوب ومشاكل فيها.

5- استخدام التربيت على الوجه أثناء التجفيف بعد الغسل حيث يجب أن يكون التنشيف بكل عناية ونعومة وبمنشفة لطيفة على الوجه لأن الاحتكاك كما ذكرنا سابقاً سبب لزيادة إفراز دهون البشرة.

6- استخدام الأوراق والضمادات المنشفة التي تصنعها الشركات لامتصاص دهون البشرة وسحب الزيوت منها وهي لا تعالج إفراز الدهون ولكن تستخدم لإزالة الدهون الزائدة.

7- استخدام فوط قماشية تحتوي مكونات تنظيف خاصة بالبشرة الدهنية كحمض الساليسيليك الذي يزيل الدهون الزائدة وينظف المسامات ويغلقها.

8- قناعات الوجه المفيدة للبشرة الدهنية والتي تمنع جفاف البشرة وتحافظ على توازنها وتزيل الأوساخ والدهون منها مثل أقنعة الطين المختلفة.

9- استخدام العسل حيث أن العسل الخام والطبيعي له خصائص مضادة للبكتيريا وهو مطهر عام ويستخدم على شكل قناع لمدة عشر دقائق يساهم في علاج حب الشباب بسبب خواصه المضادة للالتهاب ويقلل من مشاكل الجلد الدهني مع الحفاظ على نعومة البشرة وجمالها.

10- استخدم الأقنعة التي تحتوي على دقيق الشوفان التي تطهر الجلد فهو غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تهدئ البشرة المتهيجة والملتهبة.

11- استخدام المرطب المناسب للبشرة الدهنية فالمرطب الذي يخاف الكثير منه وخاصة أصحاب البشرة الدهنية يفيد إلى حد كبير في إعادة التوازن للبشرة ومنع جفافها وتقليل إفراز الدهون فيها ومنع حب الشباب من الظهور وذلك إذا اختير المرطب بالشكل الصحيح والمناسب حيث يمكن اختيار مرطبات خالية من الزيوت تحفظ رطوبة الوجه وتحميه دون الشعور المزعج بالتزييت.

12- استخدام الصبار كمرطب ومعالج لحب الشباب في آن معاً حيث أن مركبات الصبار لها تأثير مهدئ للبشرة لذلك يمكن الاعتماد على جل الصبار النقي لترطيب البشرة.

قد يكون من الصعب جداً معالجة دهنية البشرة بشكل تام لأنها قد تكون مرتبطة بالوراثة وأحيانا يصعب السيطرة على التغييرات التي تحدث في الجسم بسبب الهرمونات.

فكل شخص لديه بشرة دهنية يجب أن يجد روتين ثابت يمشي عليه في أثناء عنايته ببشرته ويلتزم به وقد يكون إخفاء عيوب البشرة الدهنية بالمكياج أمر مغري ومحبب لدى البعض.

ولكن يجب الحذر والانتباه من المنتجات التي تحتوي زيوت فقد تجعل الأمر أسوأ وتسد مسام الجلد لذلك يجب اعتماد المكياج الذي يحتوي في قوامه الماء وقد يجد البعض أن الأفضل عدم استخدام المكياج من أصله والابتعاد عنه.

علاقة النظام الغذائي بالبشرة

يرى البعض أن النظام الغذائي وما تدخله إلى جسمك يؤثر على البشرة سلباً أو إيجاباً لذلك ينصح أطباء البشرة أصحاب البشرة الدهنية بالابتعاد عن تناول الأطعمة الدهنية لتخفيف دهنية البشرة.

والابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكريات لأنها تزيد التهابات الجلد ويفضل تناول الأطعمة الصحية القليلة الدهون والمتوازنة التي تحتوي على العناصر الغذائية والماء والغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية كالخضار والفواكه.

Report

Written by Ahmad Aisami

What do you think?

Leave a Reply