in

ما هو التهاب الشعب الهوائية التحسسي؟

التهاب الشعب الهوائية هو حالة تنفسية مزمنة شائعة تسببها العديد من المهيجات، مثل التلوث، والتبغ، والفيروسات، والبكتيريا، والحساسية، أو الغبار، والتي تؤدي إلى تفاقم القصبات الهوائية، مسببة الالتهاب. تقوم هذه الأنابيب بوظيفة حمل الهواء إلى الرئتين من الفم والأنف. يؤدي التورم إلى ضيق الممرات الهوائية مما يؤدي إلى السعال وقد يؤدي إلى صعوبة التنفس. قد يؤدي التهيج أيضاً إلى زيادة إنتاج المخاط، مما يؤدي إلى انسداد الشعب الهوائية.

هل التهاب الشعب الهوائية التحسسي معدي؟

هناك نوعان من التهاب الشعب الهوائية: التهاب الشعب الهوائية الحاد الناجم عن فيروس والتهاب الشعب الهوائية المزمن الناجم عن مرض الرئة المزمن. قد تتساءل – هل التهاب الشعب الهوائية معدي؟ يمكن أن ينتقل فيروس التهاب الشعب الهوائية من شخص لآخر عن طريق الرذاذ المصابة التي تنبعث من خلال السعال أو العطس. في كثير من حالات التهاب الشعب الهوائية الحاد، يمكن أن يستمر السعال لعدة أسابيع، حتى بعد زوال العدوى.

أعراض التهاب الشعب الهوائية التحسسي

بعض أعراض التهاب الشعب الهوائية التحسسي هي التعب، وضيق الصدر، والحمى، وحروق القلب، والسعال المنتج للمخاط، والتهاب الحلق، والصفير. يمكن أن تؤدي مضاعفات التهاب الشعب الهوائية أيضاً إلى التهابات الرئة أو الالتهاب الرئوي. تشمل الأسباب الشائعة لالتهاب الشعب الهوائية التحسسي التعرض لتلوث الهواء والأبخرة الكيميائية وعادم المحرك والغبار وحبوب اللقاح وتدخين السجائر والتدخين السلبي. الدخان مليء بالمواد الكيميائية الخطرة ، التي تهيج بطانة مجرى الهواء وتنتج مخاطًا إضافيًا.

متى تستشير الطبيب؟

  • يمكن تصنيف التهاب الشعب الهوائية على أنه حساسية، أو غير مسبب للحساسية، اعتماداً على المهيجات والأسباب. التهاب الشعب الهوائية التحسسي الذي يستمر لأشهر أو لفترة أطول يسمى التهاب الشعب الهوائية المزمن. هذا هو الوقت المناسب لاستشارة الطبيب إذا استمر السعال لفترة طويلة.

    بعد تقييم الأعراض، قد يقترح طبيب رئوي متمرس بعض الاختبارات لتشخيص التهاب الشعب الهوائية والتي تشمل:

    تصوير الصدر بالأشعة السينية للتحقق من سبب السعال المستمر ولتحديد ما إذا كان الشخص يعاني من التهاب رئوي أو أي حالة أخرى.
    في اختبار وظائف الرئة، يُطلب من المرضى النفخ في جهاز يعرف باسم مقياس التنفس. يقيس كمية الهواء التي يمكن أن تحتجزها رئتيك. يحدد الاختبار في المقام الأول الربو أو انتفاخ الرئة.
    البلغم هو المخاط الذي يسعل من الرئتين. تتحقق اختبارات البلغم مما إذا كان لديك أي أمراض ناتجة عن المضادات الحيوية أو أي علامات للحساسية.

Report

Written by samar hana

What do you think?

Leave a Reply