in

ما هي فوائد البكاء؟

البكاء سلوك إنساني منتشر وشائع وهو ناتج عن العديد من المشاعر المتنوعة والمختلفة ولكن هل للبكاء فائدة؟

وجد الدارسون أنّ البكاء مفيد للجسم والعقل ويمكن أن نذكر بعض فوائد البكاء ونضيء عليها:

البكاء يزيل السموم من جسم الإنسان

تختلف فائدة البكاء باختلاف أنواعه حيث أنّ للبكاء ثلاثة أنواع من الدموع وهي:

  1. الدموع الانعكاسية تقوم عادةً بإزالة الدخان والغبار من العيون وتحميها منهم.
  2. الدموع المستمرة فهي تؤدي وظيفة مهمة وهي ترطيب العين وحمايتها من العدوى.
  3. الدموع العاطفية فلها الكثير من الفوائد فهي تحتوي على هرمونات التوتر والكثير من السموم الأخرى وبذلك فإنّ البكاء يطرد هذه السموم من الجسم ويخلّص نظام الإنسان منها.

البكاء يساعدنا على التهدئة

البكاء يعتبر من أفضل الآليات لتهدئة النفس فالبكاء ينشط الجهاز العصبي المحيطي الذي يساعد الجسم على الراحة وعملية الهضم ولكن فوائده ليست سريعة وفورية فقد يستغرق البكاء عدة دقائق قبل أن تشعر بالهدوء والسكينة.

البكاء لمدة طويلة يسكّن الآلام

فهو يطلق الأوكسيتوسين والأفيونات الذاتية أو ما يدعى الأندروفين وهذه المواد الكيميائية تساعد في التخفيف من الألم سواء كان جسدي أم عاطفي ويدخل الجسم في مرحلة التخدير إضافة إلى أن الأوكسيتوسين يعطي الإحساس بالهدوء الجميل والرفاهية ويهدئ النفس.

البكاء يعدّل المزاج

إضافة إلى فائدة البكاء في إزالة الألم والشعور بالراحة فهو يساعد أيضاً في رفع المعنويات حيث أنّ الإنسان عندما يبكي يأخذ أنفاساً سريعة وباردة وهذا الهواء البارد يساعده في تنظيم درجة حرارة الدماغ.

ويعمل على خفضها والدماغ عند البرودة يمتّع الجسم أما عند الدفء يخف إمتاعه لذلك يشعر الإنسان بالمزاج المتحسن بعد نوبة البكاء والدموع.

البكاء يساعد في بناء الدعم الاجتماعي من الآخرين

فالبكاء يساعد في إعلام الناس من حولك بأنك حزين ولست بخير وبحاجة إلى الدعم وهذا موجود من الطفولة فالطفل مثلاً يبكي وسلوكه هذا متعلق بالحصول على الرعاية من أمه.

ويبقى الأمر هكذا عند الكبر ليحصل الإنسان على الرعاية والراحة والدعم من الآخرين عندما تكون الأوضاع صعبة ومزعجة.

البكاء يسرّع التعافي من الأحزان

الحزن فترة صعبة يشعر فيها الإنسان بالذنب وبالغضب وبالخدر والبكاء في فترات الحزن يساعد في التعافي مثلاً قد يساعد البكاء الإنسان في قبول فقدان شخص غالي عليه من أفراد أسرته ولكن يجب الانتباه والحذر عندما يصبح البكاء شديداً ومستمراً لفترات طويلة هنا يجب استشارة الطبيب ومراجعته.

البكاء يحقق التوازن العاطفي

البكاء لا يكون بسبب الحزن والألم قد يبكي الإنسان عندما يكون في قمة السعادة أو عندما يشعر بالخوف الشديد أو التوتر والبكاء في هذه الحالات يساعد البكاء الجسم على التعافي والتوازن عند مجابهة هذه المشاعر القوية ويساعد في استعادة التوازن العاطفي.

البكاء يساعد الأطفال على أخذ نفس

وكما هو معروف إنّ الصرخة الأولى للطفل عندما يخرج من رحم أمه هي صرخة الحياة وهي مهمة جداً فالطفل في رحم أمه يتلقى الأكسجين من الحبل السري وعندما يقطع هذا الحبل يبدأ الولد بالتنفس من تلقاء نفسه والبكاء.

هنا يساعد الطفل على الدخول في الحياة والتكيف مع العالم الخارجي ويساعد الأطفال في التخلص من السوائل الزائدة في المناطق التالية الأنف والرئتين والفم.

البكاء يسهّل عملية النوم

أكدت الكثير من الدراسات على أنّ الأطفال الذين يبكون أكثر ينامون أكثر لأنّ البكاء يساعدهم على النوم بشكل أفضل وخاصة في الليل.

وفي النهاية لا بأس في البكاء فهو مفيد وإذا شعرت بحاجتك له لا تحبس الدموع بل اذرفها لأنّ الدموع طريقة صحيّة للتعبير عن المشاعر.

Report

Written by Dina Al Yasseen

What do you think?

Leave a Reply