in

مجالات استخدام الطب الصيني

يعتبر الطب الصيني التقليدي أحد أقدم الأنظمة العلاجية على وجه الأرض، وقد نشأ في دولة الصين القديمة منذ أكثر من 2000 سنة.

 ويعتبر هذا النوع من الطب من أنواع الطب الفريدة،فهو يعمل على ملاحظة ومراقبة كيف يعمل كل شيء في الواقع في المستويات العميقة وغير المرئية.

يعتبر الطب الصيني نظاماً متكاملاً كالطب العادي يبدأ بالتشخيص للمرض ثم التنبؤ نهاية بتقديم العلاج للمريض، وينظر الطب الصيني لجسم الإنسان على أنه نظام مليء بالطاقة والحيوية بشكل توازن حركي ويعمل الطب الصيني على فهم وتحديد الاحتياجات الصحية للفرد مما يجعله أكثر قدرة على توحيد العقل مع الجسد مع الروح.

ويستخدم ممارسوه الأعشاب في العلاج والوخز بالإبر الصينية الذي يعتبر مستخدمو الوخز بالإبر أنه طريق لخلق توازن بين الطاقة وقوة الحياة، بإدخال الإبر في المناطق المراد علاجها بخطوط طولية.

فوائد الإبر الصينية للوجه

1- محاربة التجاعيد

تنخفض كمية الكولاجين في البشرة مع تقدمها في العمر، وهذا يرافق ظهور تجاعيد والخطوط وترهلات في البشرة فتقوم الإبر الصينية على تحفيز وزيادة إنتاج الكولاجين فيساعد ذلك في إضفاء الصحة والحيوية والجمال للوجه، والعمل على شدها وتخفيف التجاعيد فيها.

2- تعزيز تدفق الدورة الدموية في الوجه

تعمل الإبر الصينية على تحسين الدورة الدموية في البشرة وهذا بدوره يزيد من نسبة الأوكسجين في الدم ويساهم في تجديد البشرة.

3- تحسين مرونة البشرة

نظراً إلى أنّ الإبر الصينية تحفز من إفراز الكولاجين فهذا يساهم في تعزيز مرونة البشرة وجعلها أكثر نضارة وشباب.

4- مقاومة المشكلات الجلدية

تعمل هذه الإبر على تهدئة أعراض ما يسمى بمرض الوردية، كما و تعمل على التخفيف من ظهور حب الشباب أو ذلك المرتبط بالتقلبات الهرمونية قبل الدورة الشهرية عند النساء.

فوائد الإبر الصينية على العضلات

أثبت العلاج باستخدام الوخز بالإبر الصينية نجاحه وفعاليته في عدد من حالات الالتهاب العضلي، فهو مزيل للألم نظراً لأنه مسبباً في إفراز مادة الإندروفين الذي يعتبر من المسكنات الطبيعية للجسم، ويعتبر كمضاد حيوي للالتهابات ويعزز تتدفق الدم في المناطق العضلية المصابة ويحسّن عملية التبادل الغذائي في العضلات.

فوائد الإبر الصينية على الجهاز العصبي

أثبتت الدراسات أنّ الوخز بالإبر يعمل على تهدئة الجهاز العصبي والمساعدة في إبطاء إشارات الشعور بالألم للدماغ ويعزز تتدفق الدم وبالتالي وصول الأوكسجين إلى الأنسجة وهذا بدوره يقلل الألم.

فوائد الإبر الصينية على الديسك

تساعد الإبر الصينية نظراً لأنها تحفز إنتاج مادة الإيدروفين التي تعد من المسكنات الطبيعية في الجسم في تخفيف الآلام المرافقة للديسك بإدخال إبرة بالقرب من فقرات العمود الفقري المصابة بالديسك بإدخال إبرة بالقرب من فقرات العمود الفقري بالديسك وتركها من 20-40 دقيقة تقريباً.

فوائد الإبر الصينية للغثيان

يمكن أن يساعد الوخز بالإبر الصينية في المعصم في التقليل من أعراض الغثيان والقيء الناتجان عن أسباب عديدة كالحمل والتخدير والجراحة.

فوائد الإبر الصينية السرطانات

يساعد العلاج بالإبر الصينية على التخفيض لبعض الأعراض الناتجة عن العلاج الكيميائي المستخدم في معالجة السرطان كالغثيان والآلام وغيرها، بالإضافة إلى تخفيف الهبات الساخنة المرافقة لسرطان الثدي.

فوائد الإبر الصينية في التنحيف

قد تساهم الإبر الصينية في تخفيف الوزن، حيث أثبتت التجارب أن الحصول على ست جلسات علاجية أسبوعية من وخز الإبر في الأذن يساعد في تقليل محيط الخصر وفقدان أكبر قدر من الوزن لدى السيدات.

ويعود السبب إلى أنّ هذه الإبر تساهم في تحفيز هرمون الإندروفين المسؤول عن زيادة الشعور بالراحة العامة ويهدئ الجسم حيث أنّ معظم الأشخاص تزداد أوزانهم نتيجة تعرضهم للجهد الكبير والذي بدوره يزيد من حدة التوتر والقلق لديهم مما يدفعهم للزيادة في تناول الطعام فإنّ التأثير المهدئ للإبر الصينية يساهم من التقليل من هذا الإفراط في الأكل.

تعددت استخدامات الإبر الصينية في مجالات علاجية عديدة وأثبتت أمانها ونجاحها ومساعدتها للوصول للشفاء بموازاة الطب العادي.

Report

Written by Ruba Al Kadi

What do you think?

Leave a Reply